بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفكار مشاريع خيرية

احدث افكار مشاريع التخرج

أكثر من 50 فكرة مشروع تخرج

افكار مشاريع صغيرة مربحة برأس مال قليل



إن أي مشروع مربح بالطبع يحتاج لفكرة، وهي الخطوة الأولى لأي عمل. إن كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وفي الوقت ذاته تكون مشاريع ريادية ومميزة، فإننا نقدم لك هذه القائمة التي تضم افكار مشاريع صغيرة يمكن القيام به على أرض الواقع، وهي مشاريع لا تحتاج للكثير من المال كما أنها لا تحتاج لكثير من الخبرة.
إن ما يميز هذه المشاريع في الواقع، هو قدرتك على التواصل بشكل مباشر مع عملائك لتدرك حاجاتهم، كما ستكون مطلّعًا بشكل أكبر على طبيعة السوق وطبيعة المنافسين فيه، ولا تنسَ طبعًا أنك لازلت تمتلك إمكانية استخدام الإنترنت كوسيلة للعمل أيضًا أو حتى كوسيلة للتسويق.


فكرة مشروع مربح كصيانة وإصلاح الهواتف الذكية

يمكنك تعلم كيفية إصلاح الهواتف الذكية، فالأمر ليس بغاية الصعوبة إن كنت مهتمًا وتمتلك بعض الصبر. يمكنك شراء أجهزة أو أجزاء مستعلمة، يجب عليك تخزين الأجزاء الأكثر استخدامًا وشيوعًا، ويمكنك مشاهدة مقاطع فيديو على يوتيوب فهناك الكثير من المقاطع التي تشرح لك كيفية إجراء مختلف أنواع الإصلاحات.
يمكنك بالطبع أن تبدأ بتخصص واحد فقط، فهناك بعض المحلات المتخصصة فقط بتثبيت الغلاف واللاصقة الزجاجية على الهواتف الذكية. يعتبر سوق الهواتف الذكية من أكبر الأسواق حجمًا وانتشارًا، كما أن أعطالها والخدمات التي يمكن تقديمها لها من دعم وصيانة واكسسوار تكاد لا تنتهي. لذلك يعتبر هذا المشروع ناجحا  واعدًا بامتياز، وسيحقق الكثير من الأرباح، لكن الأمر يحتاج بعض الصبر.
حاول التركيز على الجوانب الجذابة في تقديم خدماتك، ابدأ بواجهة المتجر، حتى لو كانت صغيرة أو في شارع ثانوي أو حتى في الطابق الثاني من المباني التي تغص بالمكاتب، سيساعدك الاهتمام بها في ترسيخ اسم متجرك في أذهان العملاء وبناء قاعدة واسعة وراسخة من الزبائن.

 فكرة مشروع تنظيم المناسبات والفعاليات

عندما تقرأ اسم هذه الفكرة ربما سيتبادر لذهنك خدمات تعهد المناسبات أو بالأحرى حفلات الزفاف، لكن الفكرة أشمل وأكبر من ذلك. في الحقيقة يعتمد هذا المشروع على تخطيط وتنظيم مختلف المناسبات. يمكنك أن تتخصص مثلًا بتنظيم المؤتمرات، الاجتماعات، أعياد الميلاد، حفلات الزفاف أو فعاليات الشركات الكبيرة.
يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة والمربحة، فكل ما يحتاجه هو اللباقة والدبلوماسية في التعامل مع مختلف أنواع الزبائن. يمكنك أن تتخصص بنوع واحد فقط من المناسبات، ومن ثم تقوم بافتتاح مكتب لتقوم بالتنسيق مع عملائك.

 فكرة مشروع وكالة إعلانات

مع انتشار الإعلانات الرقمية الجديدة، أصبح تطوير برنامج إعلاني ومدروس أمرًا أكثر تعقيدًا بالنسبة للشركات أو المحلات أو غيرها! وبالتالي أصبحت تلك الشركات تعتمد بشكل كبير على طرف ثالث مثل الوكالات الإعلانية لحل لغز التسويق الخاص بها وجذب العملاء إليها.

لكي تبدأ بتأسيس وكالة إعلانية، ستحتاج إلى بعض الذكاء التسويقي المميز. ومع ذلك، فإنك لست مضطرًا لتكون خبيرًا في جميع جوانب التسويق، لذلك ستحتاج أيضًا إلى بعض الأشخاص الخبراء الذي ستحتاج إليهم ولنصائحهم من وقت لآخر.
يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على القدرة على التخطيط ورسم استراتيجيات إعلانية وترويجية ناجحة، بالإضافة إلى القدرة إلى التعامل مع مختلف أنواع العملاء، ولا تنسَ أن مشروع كهذا غير منتشر على نطاق واسع في السوق العربية، لذلك حاول أن تقوم باستغلاله.

 فكرة مشروع خدمات التصميم والطباعة

تعتبر هذه الخدمة من أكثر الخدمات أهمية في الوقت الحالي وذلك بسبب الاستخدام المتزايد لوسائل الترويج البصرية والاعتماد بشكل كبير على التصاميم الجذابة في التسويق. وتعتبر هذه الفكرة هي بمثابة حل للكثير من الزبائن الذين يقلقون بشأن اختيار المصمم المناسب أو حتى يخافون من خداع العاملين في المطبعة لهم.
يمكنك أن تقوم بافتتاح مكتب وتتعاقد مع عدد من المصممين المحترفين، بالإضافة إلى التعاقد مع مطبعة تقدم خدماتها بجودة عالية. وكل ما تحتاجه هنا هو القدرة على التواصل مع العملاء والتنسيق مع المصممين والمطبعة لتقوم بتقديم الخدمة بأقل وقت ممكن وبأكبر جودة ممكنة.
يمكنك أيضًا أن تبدأ بتقديم خدماتك عبر الإنترنت حتى تتمكن من ادخار المبلغ المناسب لافتتاح مكتب خاص بك على أرض الواقع. وفي هذه الحالة يجب أن تقدم نماذج دائمة من أعمالك بمعنى أعمال التصميم وأن تعرض آراء الزبائن في كل من خدمات التصميم والطباعة. وفي هذه الحالة أيضًا ستتعامل أيضًا مع مصممين مستقلين قبل أن تقوم بتوظيفهم أو التعاقد معهم للعمل في مكتبك.
بالطبع فإن الجودة هنا هي العامل الرئيسي لنجاح المشروع، يمكنك وضع أسعار منافسة بالبداية. ويمكنك أن تقدم للزبائن نصائح بشأن نوعية الورق مثلًا أو حجم التصميم وغير ذلك. وإن أردت دخول السوق بقوة، فإننا ننصحك أن تبقي في ذهنك خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تعتبر هذه الخدمة بمثابة سوق واعد في البلاد وستدر عليك أرباح غير معقولة، لذلك كن سبّاقًا في تقديمها لتستحوذ على السوق بأكمله.

 فكرة مشروع  تجارة التحف

يمكنك أن تبدأ عملك هذا في مرآب منزلك من خلال بيع عنصر واحد فقط من العناصر التي تعتقد بأنها ستلقى رواجًا كبيرًا.
ابدأ بدوام جزئي مثلًا أي إلى جانب عملك الأساسي وحاول أن تضع كل ما تملك من شغف في هذا المشروع، فهو مشروع رابح لكنه يحتاج إلى صبر واهتمام كافي! لا تشتري إلا التحف التي تثق بإمكانية بيعها بسرعة نسبية وذلك بهدف الحصول على سمعة جيدة، وتجنب الوقوع في خطأ تكديس المخزون.
حتى ينجح المشروع بشكل كبير، حاول أن تبني خبرة واسعة وأن تتخصص قليلًا في هذا المجال، لتبني قاعدة واسعة من العملاء.

  مشروع جولات بالقوارب

بالطبع يجب أن تكون في مدينة ساحلية لكي تستطيع العمل على هذا المشروع الناجح. وفي الحقيقة لست بحاجة إلى امتلاك قارب كبير لتنقل الزبائن في جولات القوارب المسائية! بل يمكنك استئجار قارب، وتسويق جولاتك المميزة لتبني شركتك دون أن تتكلف بالنفقات الأولية.
لتجعل المشروع أكثر نجاحا، يمكنك شراء عدد قليل من القوارب السريعة التي تقودها بنفسك، وتذهب مع عملائك بجولة حول الميناء مثلًا. سيكون المشروع برمّته ممتعًا ورابحًا في الوقت ذاته!

 فكرة مشروع محل لبيع الملابس

قد تعتقد بأن هذا المشروع واسع الانتشار وأنه لن يحقق لك الأرباح التي تحلم بها، لكن هذا المشروع ناجح بعكس ما تظن تمامًا. كل ما عليك القيام به هو أن تختار موقع مناسب للمحل أو المتجر، وأن تقوم باختيار البضائع التي تلائم طبيعة الزبائن الذين سيرتادون الشارع أو الحي الذي ستعمل به.
يجب بعد ذلك أن تبدأ بتسويق منتجاتك بشكل كبير من خلال الإعلانات الطرقية أو بالوسيلة الأوسع انتشارًا في مدينتك.

مشروع صناعة مواد التنظيف

إن كنت مهتمًا في مجال تركيب المواد سيكون هذا المشروع ممتعًا بالنسبة لك، حيث ستقوم بتركيب المنتج الذي يحتوي لون ورائحة مميزة مثل الصابون ومن ثم تقدمه لزبائنك المحتملين وتبدأ بترويج منتجاتك.
إن كنت قادرًا على صناعة منتجات جذابة وذات جودة عالية فإننا ننصحك بتأسيس ورشة لتصنيع مواد التنظيف المنزلية. يفضل بالطبع أن تمتلك خبرة واسعة في تركيب المواد الكيميائية للحصول على منتجات ذات فعالية كبيرة في التخلص من البقع، الشحوم، والأوساخ وغير ذلك.
يتميز المشروع في الواقع بأن أسعار المنتجات ستكون أرخص بكثير من المنتجات التي تقدمها شركات صناعة المنظفات الكبرى، لأنك لن تتكلف بأسعار الكثير من المواد وخاصة إن قمت بشرائها بالجملة. ويمكنك بالبداية أن تعمل بمفردك وبعد حصولك على عائد مناسب يمكنك توسيع المشروع واستقطاب أيدي عاملة مدرّبة، أو يمكنك أن تقوم بتدريبها أنت.

 فكرة مشروع كشك أو مقهى صغير لبيع المشروبات

إن عملك في مشروع كهذا يتطلب منك بالطبع تقديم مشروبات ليست مقبولة فحسب، بل مشروبات بطعم رائع، بحيث تستطيع منافسة المحلات الأخرى. يجب أن تقدم أيضًا أجواء مناسبة ومميزة وأن يكون موقعك جيدًا أيضًا.
يمكنك أن تبدأ بمشروبين فقط ولكن بطريقة جذابة ومن ثم تنتقل لتقديم المشروبات الأخرى ذات الطعم الرائع.

 فكرة مشروع المغامرات في الهواء الطلق

إن كنت هاويًا للمغامرات في الهواء الطلق، فابدأ مشروعك الآن لتتفاجأ بعدد الأشخاص المستعدين لدفع المال مقابل رحلة كهذه. في البداية قم باختيار رحلة جذابة وضع أسعارًا رمزية لتقوم بالترويج لخدماتك. ومن ثم اسأل الزبائن عن تعليقاتهم حول المغامرة وقم بنشرها على صفحة مشروعك على فيسبوك مثلًا.
حاول أن تركز على الرحلة الأولى بشكل كبير، لتجعلها رحلة لا تصدق! وعليك أن تركز في رحلاتك القليلة الأولى على تقديم تجربة رائعة وسمعة جيدة في العمل، ومن ثم ستكسب الكثير من المال مباشرةً.

مشروع تنظيف السجاد / المفروشات

إن الطلب على هذه الخدمات يعتبر طلبًا هائلًا، وكمية المال التي ستكسبها من المشروع هي كمية هائلة أيضًا. هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بتنظيف مفروشاتهم بطريقة مضمونة وبجودة عالية وبأسعار مناسبة، وكل ما عليك أن تقوم به أنت هو أن تجمع كل تلك العناصر في خدماتك، استأجر مكانًا ملائمًا وتعاقد مع عدد من العمال الماهرين وابدأ العمل.

 مشروع صيانة المنازل

يعتمد هذا المشروع على افتتاح مكتب يقوم بالتعهد بصيانة المنازل، وتقديم مختلف الخدمات المتعلقة بذلك مثل صيانة المطبخ أو الحمامات، الكهرباء، التكييف أو أعمال الدهان.
كل ما تحتاجه هنا هو التعاقد مع مجموعة من الفنيين المحترفين، لتقوم أنت بالتنسيق مع العملاء وإرسال الفنيين المناسبين. إن السمعة الجيدة تعني اعتماد عملائك عليك بشكل كلي، وبالتالي سيتخلصون من عبء البحث عن الفني الماهر والمناسب، وسيكون لهم تعامل دائم معك.

فكرة مشروع مربح كتصميم المناظر الطبيعية

هناك فرق كبير بين خدمة قص العشب وخدمة تصميم المناظر الطبيعية الكاملة. وتعتبر هذه الفكرة من الأفكار الهامة لأنها غير مشبعة في السوق والطلب عليها كبير. لذلك إن كنت مهتمًا وبارعًا في تصميم الحدائق وتحويلها للوحات فنية مذهلة، ابدأ مشروعك الآن لتقدم تصاميم لمناظر طبيعية بأعلى مستوى ممكن. ستتفاجأ من عدد الأشخاص الذين يرغبون في تزيين حدائقهم ومنحها تصاميم طبيعية جذابة، وستتفاجأ أيضًا بكمية الأرباح التي ستحصل عليها.

 مشروع ديكور داخلي

يعتبر هذا العمل من أكثر الأعمال الممتعة والبسيطة والمجزية ماديًا حتى وخاصة إن كنت مختصًا في مجال الديكور. وفي الوقت ذاته يعتبر هذا السوق تنافسيًا للغاية وقد يكون من الصعب اقتحامه.
لكن إن كنت بارعًا لن يكون الأمر صعبًا كما تتصور، حيث يجب أن تركز بشكل كبير على استخدام التكنولوجيا وبرمجيات التصميم التي تعتمد على المحاكاة، حيث تستطيع أن تقدم للزبون صورة كاملة وواقعية عما سيبدو عليه المنزل بعد التصميم، كما تستطيع أن توضح له آثار التعديلات على الفور دون الحاجة إلى التجربة والتعرض لاحتمال ظهور أخطاء.

صناعة الأثاث

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار المميزة والتي تدر عليك أرباحًا هائلة، وخاصةً إن قمت بالتركيز على تصنيع الأثاث بشكل احترافي. تحتاج لبعض الخبرة والاطلاع والتركيز على صناعة الأثاث عالي الجودة فقط. يمكنك استلهام الكثير من التصاميم والأفكار عبر الإنترنت ومن كبرى شركات تصنيع الأُثاث.
قم باستئجار صالة لعرض منتجاتك، وابدأ بالترويج لها عبر الإنترنت وعلى الواقع أيضًا. وإن أردت الأرباح الأكبر فحاول استهداف العملاء الأثرياء وبعض الفنادق الراقية.

 فكرة مشروع خدمات التنظيف 

تعتبر خدمات التنظيف مشروعًا ناجحا، ويحقق الكثير من الأرباح غير المتوقعة، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج لأي مهارات خاصّة. يمكنك ببساطة أن تستثمر مبلغ بسيط من المال، لتحصل على عائد أكبر وبسرعة كبيرة أيضًا. كل ما يجب أن تقوم به هو أن تقوم باستئجار مكتب مناسب، وتتعاقد مع مجموعة من عمال النظافة، وابدأ بتقديم خدماتك.
إن جودة عملك هي العامل الأساسي لنجاح العمل، فقط ابدأ بجودة عالية لتتفاجأ بعدد الزبائن الذين يمكن أن تعمل معهم. يمكنك تقديم خدمات التنظيف للمنازل، للمحلات، للشركات والمؤسسات، وغير ذلك. إن أفضل طريقة لتسويق خدماتك هي أن تقوم أولًا بالإعلان بشكل واسع عن طبيعة خدماتك وما يميزها عن بقية خدمات التنظيف الاعتيادية، يمكنك بعد ذلك أن تقوم بزيارات لمختلف المحلات أو الشركات لتعرض خدماتك عليها، أو يمكنك أن تعمل بشكل خيري على تنظيف مدرسة أو أي مؤسسة عامة وتقوم بالإضاءة على جودة عملك.

 غسيل السيارات 

يعتبر مشروع غسيل السيارات من المشاريع الناجحة للغاية. حيث ستمتلك عملاء يحتاجون لخدماتك بشكل منتظم، والمنافسة لن تكون شديدة للغاية، وهناك دائمًا مجال كبير لزيادة الخدمات أو التفاصيل بهدف زيادة الأسعار، ويمكنك التعاقد مع عمال بأسعار مناسبة.
في حال قررت العمل على هذا النشاط التجاري، فعليك أن تبدأ بمغسلة صغيرة في سوق أصغر، حتى تحترف قواعد العمل ومن ثم تنطلق وتسعى للتحول إلى منشأة أكبر، في سوق أكثر تنافسية.

 مشروع مربح كخدمات التدريب الرياضي

يمكنك استغلال خبرتك ومهارتك في التدريب الرياضي وتوظيفها في إحدى المشاريع الرابحة، حيث تتمثل فكرة هذا المشروع، في تقديم خدمات التدريب الرياضي بالإضافة إلى استشارات في مجال التغذية وأسلوب الحياة الصحي.
كل ما عليك القيام به هو تدريب زبائنك على مجموعة من التمارين الرياضية اليومية، ومراقبة عادات طعامهم وحياتهم اليومية، لتقدم لهم النصائح فيما يتعلق بالأوقات المناسبة للتمرين وطبيعة الطعام وتوزيع الوجبات اليومية وغير ذلك.

جديد قسم :