الجمعة، 4 ديسمبر 2015

10 آفكار مشاريع مربحة في السعودية



لاأحد ينتظر مني ' جدوى إقتصادية ' لهذه المشاريع , فقط عليك دخول السوق والتجربة وليكن شعارك ياعزيزي هو ' مع الخيل ياشقرا ' , وعليك أن لاتنسى تسويق المشروع من خلال ' شلة من الدلوخ ' كبداية ..وهؤلاء لن تتعب في البحث عنهم , المهم ركز على ' الإشاعة ' هنا لايصدقونها فقط بل ينشرونها , ويطوروونها , ويعطونها زخم أكبر , ثم يصدقونها ...... !!! :(


1- مشروع قناة فضائية
مشروع يدر ملااايين لن تحتاج لأكثر من حجز القناة على ' النايل سات ' واختيار أسم مميز , وأهم شي تفعيل رسائل التشات في القناة , لايهم تخصص القناة .. رغم أن قنوات ' الحيوانات الأليفة ' هي السائدة في هذه الفترة وهي التي تشعل حرب المسجات وتدر دخل رائع ' يسمونها قنوات شعبية '

2- مساهمة بيض التماسيح
عندنا الشعب مستعد يساهم في ' بيض الديناصورات ' .. رغم أن هناك قصص إحتيال شهيره جداُ ' لهوامير المساهمات , مثل مساهمة سواء , والبيض ' إلا إن الشعب لدينا لم يتعلم حتى اﻵن ومازالت أخبار قضايا المساهمات  تتصدر الصحف , وكل يوم نشهد قضية إحتيال جديدة .. بالمناسبة لدي فكرة مساهمة في ' جلود البطاريق ' هل من مساهم .!!

3- سنجر واخواتها .
 بكل تأكيد عند سماعك لـ 'سنجر ' ستعتقد أنها عارضة أزياء مثل كلوديا شيفر Claudia Schiffer وغيرها أو سلسلة متاجر للذهب أو نوع فاخر من العطورات, لاتذهب بخيالك بعيداً ياعزيزي ..سنجر هي ماكينة خياطة وتستخدمها العجايز وغالباُ تكون ريحتها ' تلوع الجبد ' سنجر هذه اخذت صيت شعبي كبير جداُ لأنهم ' أشاعو ' بأنها تحمل زئبق < أم الأرنب .. والشعب كالعادة صدق,ونشر , وضخم , وطارت الأسعار :)

هنا لن تتعب في التفكير لخلق مشاريع كهذه فقط ستحتاج لـ ' زقارة حشيش ' وبعدها يطلع معاك الأبداع , مثلاً مارأيكم في بيع ' يد النجر ' يقال في الروايات الفرعونية أن ' توت عنج آمون ' حالف اللي يجمع 10 منها في بيته تفتح له أبواب الحظ ويصير غني ,وكل معاملاته في الدوائر الحكومية تنجز في لحظتها . ' أنشر '
قبل كم يوم قالت إيمان نبي ننشر فكرة دبابيس طبعاُ هي مو ماخذه زقارة حشيش لكن الشعب ' هيك عم بيعيش ' .. للإشاعة تأثير على الشعب أقوى من التوجيهات الحكومية .!!

4- بقالة - دكان - حانوت
يقولون اللي يفتح بقالة يصير  غني مثل الوليد بن طلال ,هذا هو أشهر مشروع حالياُ في السعودية اللي يفهم في التجارة واللي مايفهم  الكل ' هاب ' في البقالات لدرجة أن حارتنا صارت بقالات , أهم جزئية في هالمشروع العظيم هي ' السيكل ' نعم أنه السيكل ..لأن بقالة بدون سيكل تعني مشروع بدون زبائن .. بعطيك ملاحظة مهمة ' الشعب راح يدق ع البقالة حتى لو أنها تحت بيته ' يعني لاتتوقع أنه راح ينزل للشارع ويروح للبقالة وياخذ الطلب ,طبعاُ لا .. لذلك ' أشتر سيكل ' قبل تخلص أوراق المحل .


5- مكتب لدورات في تطوير الذات ؟
طريقة سريعة للثراء , رغم أنة علم جميل ورائع إلا إن هنالك ' دخلاء على المهنة ' وأصبحت القضية متاجرة واضحة للعيان ..هنالك دورات للتطوير في كل شي تتخيله , بالإمكان وضع دورة لتقشير البرتقال , أو لتقطيع البصل بدون أن تدمع عيناك , أو دورة للمصالحة بين ' الإمام والمؤذن ' هذه محل دراسة مني لأني ملاحظ دايم بينهم محارش ..هنالك دبلومات تمنح لك خلال أسبوع فقط .!!

عدد المدربين في السعودية صار كبير جداُ , وهو بكل تأكيد محل أستغراب هل نحن في حاجة كل هؤلاء المدربين والدورات أم هنالك ' جيوب فارغة ورأت فيها تجارة مربحة ' .!!


6- قناة على الجوال
الكل أتجه لوضع قناة على الجوال ترسل لك رسائل ' الجرايد , المطاوعة , المشاهير , المواقع الإلكترونية , حتى خباز التميس ' الكل أصبح لدية قناة على الجوال..هنا تحتاج لمحتوى غزير ..وتفعل أشتراك القناة مع شركة STC  وتبدأ تغث الشعب برسائلك الغبية المصاخة , وأهم شي عشان تستحوذ على شريحة كبيرة ' لاتحاول تلغي الأشتراك ' وإذا أحد الغى أشتراكة ' ترجع تجدد له ' .


7- تسديد المدوينات
عندك سيولة وتبي تمشي فلوسك في مشروع , جرب المشروع الأسرع في الأنتشار , والأكثر جاذبية أنه تسديد المدوينات لدى البنوك ... على أعتبار أن نصف الشعب مديون للبنوك والنصف اﻵخر مرشح للدخول للقائمة , فالكل سيصدق شعارك وإعلانك .. الإعلانات طبعا ' لصقها على الصرافات ' ..أبو عبدالله , أبو محمد , أبو خزعبل .لتسديد المديونية وحط رقم جوالك ..' أفلقني لو ماجاك أتصالات بالهبل  تنافس شعبية الأتصالات على حليمة بولند في برنامجها .!

8- تقليد مشروع ناجح ' حسد شعبي '
بكل تأكيد تعرفون ' فوال أو خياط أو مكتب عقار ناجح ' لحالة في الشارع وصدفة وبين يوم وليلة فتح في نفس الشارع 99999 محل بنفس التخصص والنشاط ...يعني لاتتوقع أنه تنظيم من البلدية وتبي تريح المواطن وحاطة كل المحلات المتشابهة في جنب بعض , لا ياعزيزي المسألة مجرد ' حسد ' وتقليد للأفكار .
 عندنا مثال شعبي ومنتشر في كل السعودية ' فوال الطائف ' ..تحصل له محل بكل مدينة ومكتوب بالخط العريض ' فــــوال الطــائف ' ونفس الشعار واللون وكل شي في كل مدينة لكن المالك ليس واحد الكل يقلده ويهرب من هذا التشابة بوضع ' اسم رمزي صغير جداُ لايظهر في لوحة المحل ' مثلاُ يكتب ' وردة الطائف , عيون الطائف , عجائب الطائف ..الخ ' أنه الحسد ياعزيزي :)

9- مطعم مندي
وهل يخفى القمر ..أنه المندي السبب الرئيس في هلاك الشعب بالضغط والسكري , أنه الوجبة اللي لو ' ربي خلقني تيس ' حلفت لهاجر من السعودية بسببها .. كم من تيس ضاع شبابة وانتهت أحلامه والسبب ' قدر كاتم ' ولا حفرة مندي ..!

هنا لن تحتاج لشي ' عمرك سمعت مشروع مندي خسر ' أفلقني :)


10- حلاق
لايهم النظافة أو ديكور المحل ..المهم جنسية الحلاق هنالك عدة تصنيفات وقائمة بالأفضل يبقى الهندي في ذيل القائمة , ويتربع عليها التركي والمغربي مناصفة , المغربي دخل على الخط وبقوة بالذات بعد شهرة الشاي المغربي ' صحيح مالها علاقة ' بس بجد بعض شبابنا عندهم حالات ربط عجيبة الشاي المغربي حلو خلاص كل شي حلو في البلد , طبعا لاتتهور وتجيب حلاق ' أفغاني ' إلا إذا كنت ناوي تغير نشاطك لـ ' مشرحة ' .!!


مع كل الود لكم :)

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More