الأربعاء، 25 مارس 2015

5 نصائح ذهبية لمن يبدأ مشروع صغير لأول مرة في حياته

قد يعتقد البعض أن البدء في عمل مشروع عمل جديد لا يتطلب إلا رأس المال، والأيدي العاملة فقط، ولكن هناك عدة عوامل أساسية يجب الانتباه لها عند البدء في مشروع جديد، خاصةً ولو كان مشروعك الأول. تابع معنا أدناه بعض هذه النصائح الذهبية.

1 - التركيز، ثم  التركيز، ثم التركيز:
يتحمس الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة الجدد للبدء في مشاريعهم دون وضع خطة محددة محكومة بإمكانياتهم المادية وخبرتهم في السوق، إلا أن سوق العمل يحتاج الكثير من المتابعة والتركيز. عليك تحديد فكرة مشروعك وتحديد حجمها بدلاً من أن تهدر طاقتك في آلاف الأفكار المتشرة والتي قد تظهر مغرية وناجحة في عينيك.

2 - أحبب ما تفعل ، لكن اتقنه:
بالطبع من الأفضل أن تكون تحب ما تفعل، ولكن عليك الالتزام بقدراتك أيضاً وبمهاراتك. امتنع تماماً عن البدء بمشروع في مجال ليست لديك أي خبرات عنه فقط لأنك تحبه، بل الأفضل أن تبدأ مشروعك في مجال لا تستهويه بالطريقة الكافية، ولكنك على دراية ممتازة به وبكيفية النجاح فيه.

3 - لا تغفل الجوانب القانونية:
عند التخطيط لمشروعك، احرص دائماً على أن يكون مؤمن قانونياً. عليك استخراج كافة الوثائق القانونية التي تضمن حق ملكيتك لمشروعك، وحق ملكيتك لمكان مقره، وفكرته أيضاً. 

4 -  اختبر منتجك قبل طرحه في السوق:
قبل أن تبدأ مشروعك بشكل رسمي، وتتوسع فيه، عليك أن تكون واثقاً في جودة منتجك، أي أنه عليك أن تقوم بتجربته ومعرفة آراء المستهلكين فيه قبل طرحه بأسمك في السوق المحلية. 

5 - الثقة:
احرص على اختيار موظفيك بعناية شديدة، ولتعلم أنهم وقودك الشخصي لتحقيق النجاح في عملك. يجب عليك اختيار موظفين يمكنك الثقة بهم، فيجب أن يكونوا على قدر كبير من الأمانة، المهنية، والخبرة. لا يمكنك مواجهة صراعات سوق العمل بفريق عمل ضعيف. وتذكر دائماً: كما تهتم بقدوم الموظفين في مواعيدهم الثابتة، وكما تحرص على أدائهم لمهامهم على أكمل وجه، اهتم أيضاً بإجازاتهم ولا ترهقهم بشكل مبالغ فيه. فكلما زاد تقديرك للموظف، كلما كانت لديه طاقة ورغبة أكبر للعمل.

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More