الجمعة، 17 أكتوبر 2014

أفكار لمشروعات صغيرة من المنزل

الصيف كنز الأوقات لكِ ولطفلك، وبما أن رمضان هذا العام يأتي في اﻹجازة، حيث يمكنكِ أن تستغلي وقت الفراغ فترة النهار -إذا لم تكوني امرأة عاملة- في إقامة مشروعات صغيرة، من المهارات اليدوية، التي يمكن أن تعود عليك أيضاً بالنفع المادي، كنوع من أنواع الأعمال اليدوية الصغيرة.
يمكنك أيضاً أن تشركي طفلك معكِ وتُعلميه الكثير ليتمتع بشخصية قوية ومستقلة مادياً وماهرة..
في هذا المقال أقدم لكِ بعض الأفكار التي يمكنكِ أن تبدائي بها «بيزنس» صغير من المنزل خلال شهر رمضان، وفي نفس الوقت لن تأخذ من وقتك الكثير لتقومي بمهامك اﻷخري.
  • الأوريجامي

فن الطي الياباني، وهو فن تقليدي تستخدم فيه أوراق صغيرة ملونة على شكل مربعات، ويمكنك تشكيل أشكال طيور أو زهور أو غيرها لتزيين علبة ما أو لصقها على لوحة في شكل جمالي لمشهد طبيعي أو غيره. يُمكنكِ أن تشتركي مع طفلك في إعداد العديد من الأشكال الملونة واللوحات وعرضها للبيع في نطاق الأسرة والأصدقاء، أو إعداد كروت التهنئة بشهر رمضان والعيد، باﻹضافة لعمل زينة رمضان من «اﻷوريجامي»، أو فوانيس رمضان بأشكال ملونة جميلة.. كل ذلك يمكنكِ إنجازه في وقت سريع بمفردك أو مع طفلك، وعرضه للبيع عن طريق اﻹنترنت أو في معارض رمضانية مفتوحة أيضاً. ( اقرأي أيضا : مشروعك.. مشغل خياطة )
يمكنكِ تعلم «الأوريجامي» من الفيديوهات المنتشرة على موقع «اليوتيوب»، أو من المواقع التي تشرح الطريقة بالصور، كما يمكنكِ الاشتراك في أي دورة تقدمها مراكز الفنون المنتشرة في عدة مدن.
  • المخبوزات

معظمنا يقضي ساعات كثيرة داخل المطبخ في رمضان.. إذاً لماذا لا نستغلها بشكل صحيح بدلاً من اﻹحساس بإهدار الوقت فقط؟! حيث يمكنك إعداد بعض الفطائر والكعكات وعرضها للبيع بين الجيران والعائلة والأصدقاء، أعدي فطائر السمبوسك باللحم أو بالجبن، أو وحدات من الكب كيك مزينة بفواكه طبيعية أو بكريمة خفيفة، أو أطباق من السلاطات الخفيفة المحبوبة والمرغوبة في رمضان مثل السلاطات الشامية كالفتوش والتبولة، بذلك تستغلي مهاراتك في الطبخ وتساعدي من حولك أيضاً ممن لا يجيدون طهو هذه اﻷكلات، أو لا يجدون وقتاً لطهيها في العزومات الكبيرة. ( اقرأي أيضا : بيزنس الصغار فى الإجازة مشروعات صغيرة من المنزل )
  • تزيين العلب والصناديق

كثيراً ما نستخدم في المنزل علب كارتون أو علب من الصفيح لحفظ أشياء مختلفة في المنزل أو المطبخ، يمكنكِ أن تزيني العلب وتُغلفيها أولاً بأوراق الكوريشه أو ببقايا أقمشة لديكِ، ثم تُزيني غلافها بورود أو أشكال مختلفة من«الأوريجامي»، يمكنكِ أيضاً أن تزينها بأشكال رمضانية، وتبعثي ببعض الأكلات الرمضانية لجيرانك ووالدتك ووالدة زوجك، أو تجعليها علبة لكعك العيد، الذي يمكنك إهدائه أو بيعه لمعارفك وأصدقائك.
  • الخياطة والتطريز

إذا كنتِ تمتلك مهارة الخياطة، أعمال التطريز، صنع مشغولات الكروشيه والتريكو أو الكانفاه، يمكنكِ أن تصنعي عدداً من مفارش السفرة التي تحمل طابع رمضاني بأقمشة الخيامية مثلاً، أو الإيشاربات الغير تقليدية وبيعها في نطاق اﻷسرة واﻷصدقاء بأسعار معقولة. ( اقرأي أيضا : كيف تتعامل الأسرة مع مشكلة تسريح العمالة )
اجعلي رمضانك مختلفاً هذا العام مع بعض المهارات الجديدة التي يُمكنكِ أن تتقنيها وتستثمري وقتك فيها، فضلاً عن بعض الفائدة المادية التي يمكنكِ الحصول عليها
وإذا كانت لديكِ فكرة لبدء مشروع صغير من المنزل شاركينا بها واشرحي تجربتك ﻷصدقاء «سوبرماما» لتجربتها

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More