الأحد، 15 يونيو 2014

مصادر الحصول على فكرة مشروع

   
 
علمنا أن أولى خصائص وقدرات ريادي المشروع الصغير هي قدرته على الإبداع والابتكار واقتناص الأفكار وانتهاز الفرص، حيث تمثل خاصية الإبداع والابتكار المفتاح الأول للريادي الناجح، فالفكرة المبتكرة هي المادة الخام التي يصنع الريادي منها النجاح
ويعتبر رائد الأعمال الناجح من لديه الحس والموهبة على توليد فكرة جديرة بالتنفيذ.. ويستطيع الريادي أن يستفيد من عدد من العوامل والمصادر للحصول على فكرة مشروع مناسبة... وهذه المصادر تتمثل في:

أولاً: المهارات والهوايات الشخصية
انظر إلى مهاراتك وقدراتك الشخصية هل تستطيع تحويلها إلى فكرة مشروع؟ ومن أمثلة هذه المهارات الشخصية: (التصوير، والتطريز، والطباعة، وفن الطبخ، والخياطة.. وغيرها). كما يمكن أن تحول هواياتك الشخصية إلى فكرة مشرع.. فإذا كنت تهوى الصيد افتح محلاً لأدواته.. وحول حبك للحلويات إلى مشروع لصناعة الحلويات...

ثانياً: الموارد المتوافرة
انظر إلى الموارد المتوافرة في البيئة التي تحيط بك.. وخاصةً تلك الموارد المهملة والتي يمكن تحويلها إلى منتجات ذات قيمة مثل (الألبسة القديمة البالية، والنفايات، والثروات الحيوانية والزراعية والبحرية، والأثاث القديم المستعمل، والخردوات المعدنية أو الزجاجية...)

ثالثاً: المشاكل
اسأل كل من حولك عن المشاكل اليومية التي يواجهونها، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة مثال ذلك (انقطاع التيار الكهربائي، ارتفاع درجة الحرارة بالصيف، غلاء المواصلات، ازدحام السير وغيره...)، فإذا كان يشكوا أهل قريتك من صعوبة الحصول على المواد الغذائية فيمكن إنشاء مشروع لتوفيرها لهم.

رابعاً: حاجات فئات مستهدفة
فتش عن احتياجات بعض الفئات التي يمكن استهدافها من خلال أفكار منتجات أو خدمات تلبي هذه الاحتياجات و تساهم في حل مشكلة تواجهها هذه الفئات. ومن أمثلة هذه الفئات: شركاء حديثي الزواج، وكبار السن، والأطفال، و المهجّرون، والسجناء، و المعاقون (فئات ذوي احتياجات خاصة).
* * *
وسائل مساعدة لتوليد أفكار للمشاريع الصغيرة
هناك وسائل مساعدة لابتكار وتوليد أفكار للمشاريع الصغيرة، ومن هذه الوسائل ما يأتي:
•    التفكير بالمقلوب
أي اقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكس ذلك تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.
•    الدمج
يمكنك دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة جديدة مبتدعة، مثال: سيارة + قارب= مركبة برمائية، وتم تطبيق هذه الفكرة!
•    الإبداع بالأحلام
تخيل أنك أصبحت وزيراً لوزارة التربية والتعليم مثلاً أو مديراً لأحدى المدارس ما الذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون الحياة؟
•    المثيرات العشوائية
قم بزيارة محل للعب الأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشي في مكان لم تراه من قبل، ولا تنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.
•    النظر من زاوية أخرى
انظر إلى المشكلة أو المسألة من طرف ثاني أو ثالث، أو من زاوية أخرى، ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط. فبدلاً من أن تنظر إلى حادثة غرق سفينة في البحر بحزن وأسف، يمكن أن يدفعك ذلك لاختراع وتصنيع جهاز إنذار في طوق النجاة الشخصي لتقليل حوادث غرق الأشخاص... وهذا ما حدث فعلاً.
•    ماذا لو
حدّث نفسك عزيزنا المشارك ماذا لو حدث كذا وكذا .. كيف ستكون النتيجة؟ وماذا سيترتب على ذلك؟... وكيف سنعالج الأمر؟
•    استخدامات أخرى
هل تستطيع أن توجد (20) استخداماً آخراً للقلم غير الكتابة والرسم؟ كأن تستخدم القلم أيضاً كختم خاص لتوقيعك، أو تضيف إليه ساعة رقمية، أو تستخدمه كسلاح(مسدس).

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More