الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

أفكار مشاريع خيرية


توصـــــيات : وهي أن توزيعي ونشري لهذه الأفكار بالمجان لا أريد أي مكاسب مادية وهي خالصة لوجه الله تعالى اسأل الله عز وجل القبول والبركة واحتساب الأجر والمثوبة عند الله , وكما أريد أيضاً وأتمنى أن تنفذ على ارض الواقع لخدمة المسلمين وان لا تقف عند شخص معين أو توضع في الأدراج لكي لا تقتل أو تحطم الفكرة وأريد من الجميع وأخص بالذكر أصحاب الهمم العالية والباحثين عن خدمة المسلمين السائلين الله المغفرة بالتعاون في نشرها وإرسالها إلى الجهات الخيرية ذات العلاقة بقدر المستطاع ولو بلفته أو جزء من فكرة ، وأتمنى مشاركة الجميع في الأجر والثواب وهذه التوصيات هي ليست إلزامية على احد ولكن من باب التعاون كما قال تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) .




















2
فـكـرة مـشـروع الـغـارمـيـن

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ، هذا مشروع من مشاريع الخير أطلق عليه أسم "مشروع الغارمين" وهو أحد مصارف الزكاة الثمانية التي نصت عليها الآية الكريمة :
والغارمين هم من أثقلتهم الديون بسبب حاجتهم الماسة للعيش والحياة الكريمة أو بسبب دين غير مقصود كالحوادث والكوارث والأمراض التي قدرها الله عز وجل وقد تجده لا يستطيع سداد هذا الدين بسبب الفقر أو قلة ذات اليد وفي نهاية المطاف إن لم يستطع دفع ما عليه من ديون فمصيره إلى السجن ويتبدَّل اسمه من غارم إلى سجين ، ومن ستر الله على عباده أسماهم الغارمين وليس المساجين .
فما حالهم في السجون وما حال نسائهم وأطفالهم وكيف هي حياتهم وما هي آلامهم وكيف يكون شتات الأسرة من بعدهم ، ومن المعلوم أن من أهم أسباب الفقر والدين هو عدم التزام الكثير من المسلمين في دفع الزكاة التي هي المخرج الوحيد والشامل لحل مشاكل جميع المسلمين وعلى جميع طبقاتهم .
والغارم إذا دخل السجن أصبح فقير ومسكين وغارم وهذا سبب تراكم وتدهور حالته المادية والصحية والنفسية فكيف نستطيع أن نساعد هذا المسلم حتى يعود إلى أهله سالماً غانماً وتعود البسمة عليه وعلى أهله وأطفاله وحياته ؟
نحن نحمد الله على هذا البلد الكريم المعطاء وعلى جهوده في تحمل ديون الكثير من المعسرين وتفريج كرباتهم بفضل الله عز وجل في جميع أنحاء العالم وليس فقط في مجال السجناء أو الغارمين بل حتى المنكوبين في دول العالم بسبب الزلازل والحروب والكوارث ، والكل يشكر هذه الجهود الجبارة التي سخرها الله في خدمة المسلمين والشكر أيضاً موصول إلى جميع الجمعيات الخيرية وأهل البر والخير الذين يعملون جاهدين في خدمة ومساعدة المسلمين في الداخل والخارج يبتغون الأجر والمثوبة من الله عز وجل وهذا الرباط والجهاد بين المسلمين لا يمنع أن يشارك فيه الصغير والكبير لخدمة المسلمين وتعاونهم على البر والتقوى ، ومن هذا الباب أتقدم بهذه الفكرة المتواضعة للغارمين لعلها تنفع أكبر قدر من المسلمين أو يستنبط منها فكرة تسد بها ثغرة من الثغرات .
والفكرة كالتالي :
1- الفكرة في مضمونها هو التكافل الاجتماعي والدولة حفظها الله تدعم جميع مشاريع التكافل الاجتماعي وبالذات إذا كان يلمس المواطن ، فالمطلوب أن تتبناها إحدى المؤسسات أو الجمعيات الخيرية سـواء مـن جمعية كبيرة ومعروفة أو نشطة أو عادية فهي ليست حكراً على أحد فكلاً يدلو بدلوه وعلى هذه المؤسسة الخيرية الاستفادة من أكبر كم من القنوات الفضائية الدينية ووسائل الاتصالات كالانترنت وشركات الجوال في ترويج هذه الفكرة .

3
2- التنسيق مع إدارة السجون والإصلاحيات وطرح الفكرة عليهم وعمل إحصاء للغارمين وتحديد مبلغ معين مثلاُ من 2000 إلى 100,000 ريال يكون المبلغ المسموح به في مشروع الغارمين لتسديده عن طريق المتبرعين , وذلك حسب دراسة المؤسسة لحالة الغرم وهو قابل للزيادة والنقصان .

3- طريقة استقبال التبرعات للغارمين وهي أساس الفكرة وتكون كالتالي :
أولاً : التنسيق مع قنوات فضائية متعاونة بوضع شريط رسائل نصية أسفل الشاشة خاص بالغارمين توضح فيه الفكرة والمؤسسة الخيرية التي تبنت الفكرة وطريقة استقبال التبرع ويكون هذا الشريط له وقت محدد في القناة أو دائم على حسب تقبل القناة والتنسيق معها ويوزع على أكثر من قناة وذلك حسب نشاط المؤسسة .

ثانياً : تحدد المؤسسة عشر مجموعات مثلاُ في كل مجموعة عدد معين من الغارمين بمبالغ محددة ، وتضع رمز أو رقم معين للسجين بدل أسمه ، واسم المنطقة وكمية الدين الذي عليه ، وتكون المجموعات مقسمة مثلاُ كالآتي :
مجموعة ( أ ) للدين من 1000 إلى 5000 ريال
مجموعة ( ب ) للدين من 5000 إلى 10,000 ريال
مجموعة ( ج ) للدين من 10,000 إلى 15,000 ريال ........ وهكذا لبقية المجموعات
وطريقة ترميز السجين كالآتي :
مثال : يوجد سجين في مدينة الرياض أسمه محمد احمد ودينه 3000 ريال فهذا يدخل في المجموعة (أ) فيتم ترميز اسمه برقم سواء رقمه كنزيل في السجن أو رقم عن طريق المؤسسة الخيرية على حسب تنسيقها ويكتب على شريط الغارمين في القناة بهذه الطريقة : ( أ ) الغارم رقم 99 الرياض 3000 ريال

ثالثاً : تقوم المؤسسة الخيرية بالتنسيق مع جميع شركات الاتصالات الموجودة لدينا في المملكة عن كيفية استقبال التبرعات وهي طريقة سهله جداً حيث يكون هناك رقم خاص للغارمين في كل شركة ويرسل المتبرع المشاهد من منزله عند قراءة شريط الرسائل النصية الخاص بالغارمين رسالة SMS يقدر لها قيمة 10 ريال تضاف على الفاتورة ويتم خصمها لصالح المؤسسة بعد سداد الفاتورة أو تخصم من الرصيد إذا كان الجوال غير مفوتر .
مثال : شركة الاتصالات السعودية 811111
شركة اتحاد الاتصالات 822222
شركة زين للاتصالات 833333

4
بمعنى إذا كان جوال المتبرع تابع لشركة الاتصالات السعودية يقوم بإرسال رسالة إلى 811111 يكتب فيها : ( أ ) الغارم رقم 99 الرياض 3000 ريال ، وبإمكانه إرسال أكثر من رسالة حسب رغبته في مبلغ التبرع الذي يود التبرع به عن أي غارم .

رابعاً : فتح حسابات برقم موحد لدى جميع البنوك في المملكة باسم المؤسسة الخيرية لدعم الغارمين لمن يرغب في تسديد مبلغ اكبر أو ربما المبلغ كاملاً ، والحمد لله التحويل الآن ميسر عن طريق الصراف الآلي أو عن طريق الهاتف والإنترنت .

خامساً : الرسالة الشاملة : وهو أن تقوم المؤسسة بإرسال رسالة شاملة على أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء المملكة عن طريق جميع شركات الاتصالات يكون فيها الآتي :
  1. الحث للتبرع لإخواننا الغارمين في السجون بإرسال رسالة فارغة على أرقام شركات الاتصالات ويتم توضيح مبلغ الرسالة ... مثلاً قيمة الرسالة للتبرع عشرة ريالات تضاف في الفاتورة أو تخصم من الرصيد إذا كان الجوال بطاقة شحن .

  1. ترسل الرسالة كل شهر مرة أو مرتين وتكثف الرسائل في مواسم الخير كشهر رمضان والأعياد والحج ويوم الاثنين والخميس والجمعة .

  1. يكون ريع هذه الرسالة والتبرعات عائد للمبالغ الكبيرة التي لم تنشر وأيضاً سد العجز لبعض أصحاب المبالغ القليلة التي لم يكتمل سداد دينه عن طريق الرسائل الخاصة بشريط الرسائل النصية للغارمين في القنوات الفضائية .

  1. عندما يتم سداد احد الغارمين وكان هناك فائض في المبلغ فهو يضاف إلى رصيد الرسالة الشاملة أو رصيد معين تختاره المؤسسة لفك دين معين أو إلى الرصيد العام .

سادساً : أن يكون هناك حملة دعائية كبيرة مستمرة لهذا المشروع في جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وتقوم هذه القنوات باستضافة العلماء والدعاة للحديث عن فضل الزكاة وتفريج الكربات والتعريف بالغارمين ، لجهل كثير من الناس عن هذا المعنى ، وأيضاً تقوم المؤسسة الخيرية بتقارير مستمرة تقدم للقناة يوضح فيها مدى تفاعل أهل الخير مع المشروع وعدد النزلاء الذين استفادوا من هذا المشروع وأفرج عنهم وأن يكون لدينا استضافة على القناة لبعض هؤلاء المستفيدين من المشروع قبل وبعد سداد دينه ليزيد لدينا التفاعل والتعاون والعـطاء .

وفي ختام هذا المشروع : فالمؤسسة لها الخيار والتعديل في هذا المشروع حسب خبرتها في مجال البر وحسب ظروفها فبإمكانها أن تلغي وتعدل ما تشاء وان تضيف لمن عليه دية مع الغارمين ، وتـسـتطيع إذا
5
صعبت عليهم فكرة الترميز لكل غارم أن تجعلها رسالة واحدة باسم الغارمين وبقيمة عشرة ريال ويتم جمع المبلغ وترتيب الغارمين حسب الأولوية والأقدمية ويتم تسديد أي غارم يكتمل غرمه بحسب ما تراه المؤسسة ، وأيضا إذا نجحت الفكرة فبإمكان المؤسسة نشرها إلى مؤسسات خيرية أخرى والى دول مجاورة ودول إسلامية لينتفع بها أكبر عدد من المسلمين .

وإذا كانت المؤسسة شاملة في أعمال البر فهي تستطيع أن تنسق مع شركات الاتصالات في استقبال رسائل المتبرعين على نفس شريط الغارمين لتنويع التبرعات برسالة فارغة أو يكتب فيها نوع التبرع بقيمة عشرة ريال أو اقل أو أكثر لبناء المساجد وبنفس القيمة لحفر الآبار وبناء دور لتحفيظ القرآن وكفالة الأيتام وجميع أعمال الخير والصدقات وبالله التوفيق . ( الجمعيات الخيرية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين















6
فـكـرة مـشـروع كـسـور الهلل

كثير من الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والصناعية تعتمد فوائدها على كسور من الهلل القليلة التي تعيد لهم بشكل دائم على أرباح هائلة وكبيرة ، وتنقسم عملية الكسور إلى قسمين : الأول : عندما يتم سداد أي فاتورة أو مبلغ لإحدى هذه الشركات نجد نهاية كل مبلغ كسور من الهلل ، الثاني : عندما تقوم هذه الشركات بسداد ودفع رواتب الموظفين فهي تقوم بدفع مبلغ من المال للموظفين وفي نهاية هذا المبلغ كسور من الهلل .
وكثير من هذه الشركات ومراكز التسويق الكبيرة تقوم بجبر كسور الهلل إلى ريال أو نفس العميل يدع باقي الكسور أو لان المبلغ لا يمكن إرجاعه مثل 20 هلله 15 هلله 10 هللات 5 هللات وربما اقل أو أكثر ، وكذلك الموظف الذي يستلم راتبه يكون على حسابه كسور من الهلل لا يستفيد منها إلا على المدى البعيد أو عندما تجبر الكسور آلياً مع دخول كسور أخرى أو تبقى كسور متقلبة على حسب صرفه للمال ، فهذا المشروع وهو مشروع كسور الهلل يبحث عن كيفية استخراج هذه الكسور المتبقية وتحويلها لصالح جمعية خيرية تتبنى هذا المشروع .
ومن هذه الشركات التي تتعامل مع كسور الهلل هي مراكز التسويق الكبيرة لبيع المواد الغذائية والصيدليات وشركات الاتصالات وشركة الكهرباء وذلك على مستوى المملكة وأيضا هناك شركات تحتاج إلى بحث في عملية البيع والشراء التي يدخل فيها نظام كسور الهلل .

كيفية جمع هذه الكسور وهي كالآتي :
القسم الأول : وهو عملية دفع العميل للشركة أو مراكز التسويق : فعندما يشتري العميل بضاعة مثلاً بقيمة خمسة وأربعون ريال وثمانون هلله 45,80 فإنه يدفع ستة وأربعون ريال دون أن يسأل عن الباقي وكذلك المحاسب في الغالب لا يبلغه بذلك فيأخذ المبلغ بعد جبره إلى 46 ريال ويبدأ في حساب العميل الآخر وعلى هذا النحو كثير من المعاملات المالية بين المشتري والبائع في كثير من المحلات التجارية والمراكز العملاقة لدينا .

بعض الأفكار لجمع هذه الكسور لصالح الجمعية :
1- البحث عن جميع المراكز التسويقية الكبيرة أو المتوسطة التي تتعامل في عملية بيعها بكسور الهلل سواء في مدينة كبيرة أو عدة مدن رئيسية أو على مستوى المملكة وعمل إحصاء دراسة خاصة لهذه المراكز .
2- دعوة خاصة لأصحاب المحلات التجارية بإحدى الفنادق وإلقاء ندوة بهذا الخصوص وعمل دعاية لهذه الجمعية ونشاطها الخيري وطلب دعمها عن طريق كسور الهلل ( وإبلاغهم بأن الداعم الرئيسي هو العميل وليس التاجر ) وان المطلوب من التاجر هو تسهيل دخول الجمعية للمركز وعمل دعاية للجمعية وتسهيل طريقة جمع التبرعات .
7
3- أن تكون هناك زيارة أو دعوات خاصة لمن لا يرغب الحضور أو لمن يرفض وذلك بطريقة الإقناع وإبلاغه عن الأجر العظيم الذي سيكون في ميزان حسناته وأن هذا المشروع سيكون دعاية لهذا المركز التجاري .
4- بعد الموافقة من التاجر عمل دعاية عن الجمعية داخل المركز ونشاطها الخيري وشرح مبسط عن مشروع كسور الهلل المتبقية وحث المشتري على المساهمة للتبرع بباقي الكسور لصالح الجمعية .
5- أن يكون المحاسب متعاون مع الجمعية وان يبلغ العميل عن المشروع وترغيبه في دفع باقي كسور الهلل لصالح الجمعية حسب رغبة العميل .
6- أن يكون هناك نظام آلي لدى مكينة المحاسبة لرصد الكسور التي لصالح الجمعية وتدوينها أولاً بأول ، ومحاسبة مندوب الجمعية عند مراجعته أو تحويله لحساب الجمعية مباشرة .
7- البحث عن طريقة جمع الكسور لمن يتم حسابه عن طريق خصم المبلغ من حسابه لحامل بطاقة الصراف الآلي عن طريق الشبكة .
8- برنامج خاص عند سداد فواتير شركات الاتصالات وشركة الكهرباء يكون في نفس شاشة الصراف الآلي عند السداد لإرشاد العميل وإبلاغه بسداد باقي الهلل لصالح الجمعية .
9- عمل دعاية كبيرة لهذا المشروع وطريقة مشاركة الجمهور فيه عن طريق القنوات الدينية الفضائية والجرائد والمجلات والملصقات وجميع الوسائل المتاحة لتوصيل الفكرة لدى الجمهور .
10- تعديل وتزويد هذا المشروع بالأفكار التي تساعد على الاستمرارية .

القسم الثاني : وهو عملية دفع الشركات لرواتب وأجور الموظفين : فبعض هذه الشركات قد تدفع راتب مقطوع مثل 2000 ريال أو 3000 ريال بدون أي كسور فهذا النوع من الرواتب لا يعنينا ، فالذي يعنينا هو أن كثير من الشركات والمؤسسات لديها رواتب تنتهي بكسور من الهلل وهذه الكسور تبدأ من 5 هللات إلى 95 هلله وما بين ذلك .

بعض الأفكار لجمع هذه الكسور لصالح الجمعية :
1- البحث عن أخذ ترخيص لهذا المشروع بالذات ليكون المشروع عام على جميع الرواتب سواء القطاع الخاص أو العام .
2- الاتفاق مع الجهة التي ستقوم بدفع الرواتب وهي البنك بفتح حساب عام للجمعية والتنسيق معه لهذا المشروع .
3- يقوم البنك بعمل برنامج خاص تابع لحساب الجمعية وهذا البرنامج يكون خاص بالصراف الآلي .


8
4- عندما يقوم العميل باستلام راتبه عن طريق الصراف الآلي يكون هناك أسفل الشاشة أمر يكتب فيه مثلاً : هل ترغب في التبرع بالمتبقي من كسور الهلل لصالح الجمعية ، ويكون هناك اختيار لمدة 6 شهور أو سنة أو مدى الحياة وذلك صدقة جارية عن راتبك .
5- عند موافقة العميل بالتبرع يتغير الأمر في أسفل الشاشة إلى هل ترغب في إلغاء تبرعك بكسور الهلل أو تغيير طلبك .
6- عمل برنامج آخر للذي يصرف راتبه من البنك عن طريق الشيك إذا كان لديه نظام كسور الهلل .
7- تعديل وتزويد هذا المشروع بالأفكار التي تساعد على الاستمرارية وبالله التوفيق .
( الجمعيات الخيرية )
*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين
















9
أفـكـار للقنوات الفضائية الإسلامية

هذه مجموعة من الأفكار المجانية لقناة المجد الفضائية وبقية قنواتنا الإسلامية المباركة لعلها تلقى قبولا وينتفع بها المسلمين وقنواتنا المباركة ، وهذه الأفكار لا تعني أن هناك تقصير من قنواتنا الإسلامية ولكن نحب أن نشارك بما نستطيع وبالله التوفيق .
والأفكار كالتالي :
أفكار لبرامج الأطفال :
1- فكرة برنامج فتاوى في قناة الأطفال عبارة عن أسئلة من الأطفال عن طريق الاتصال وعن طريق مراسلة البرنامج يجمعها معد البرنامج ويجيب عليها عن طريق المشايخ وفي الحلقة التي يليها تقرأ إجاباتهم أو يكون هناك شيخ يجاوب مباشرة وهذه الفكرة تعبر عن تواصل الأطفال في أمور دينهم وانتباههم للفتوى منذ الصغر ، ومادة جديدة لقناة الأطفال .
2- فكرة الأبناء الصالحون وهي عبارة عن ( شخصية كرتونية تعلق في الذهن مثل شخصية سلام الخير للأطفال ) وله صحبه طيبة مكونه من شخصيات متعددة , ويكون عبارة عن مسلسل للأطفال من نسج الخيال بأسماء مختارة ومميزة كالصالحون وغيره ، وهذا المسلسل يظهر قصتهم منذ الصغر حتى الكبر بحيث تتغير أشكالهم وملامحهم ، وإظهار أعمالهم الصالحة بطريقة ذكية وسهله ويركز فيها على الصلاة والصيام والزكاة وبر الوالدين والأمانة وحسن الخلق ومعالجة بعض الأخطاء التي يقع فيها الصغار والكبار وتكون حلقاته أجزاء وكل جزء لا يقل عن ثلاثين حلقه .

3- لعبة بلاي ستيشن فيها نفس شخصية الأبناء الصالحون تشابه المسلسل بالمناظر والأشكال وتختلف باللعبة وفيها حسنات باللون الأخضر وسيئات باللون الأحمر وتكون معربة أو بأكثر من لغة يتعلم فيها الطفل أركان الإسلام وشرائع الدين بطريقة مميزة ومثيرة تشد الطفل للعب وتكرار اللعب بها بدون ملل وتكون بطريقة مراحل مطولة وفي نهاية اللعبة طريقة تمثل الجنة للفائز صاحب الحسنات الخضراء وطريقة تمثل النار للخسران صاحب السيئات الحمراء .
( ومن أجمل المناظر التي تشد الطفل في الألعاب هي ألعاب الغابات والمناظر الطبيعية في اللعبة ومن أجمل الألعاب التي شدت كثير من الأطفال لعبة طرازان وهو في الغابة وذلك لكثرة جمال الطبيعة وحيوانات الغابة والمؤثرات الصوتية ) .

أفكار لقناة القرآن الكريم :
1- أن يكون هناك إعادة لبرنامج تصحيح التلاوة في قناة القرآن الكريم .
2- برنامج تلقين التلاوة ويكون هناك أحد المشايخ يقرأ القرآن مثل الشيخ محمد عصام القضاة ومن حوله مجموعة من الطلبة يتلقون منه القرآن ويكررون قراءة الشيخ كما كان تعليم القرآن قديماً والذي
10
اثبت نجاح حسن التلاوة والتجويد ويكون هذا البرنامج في نفس قناة القرآن الكريم يختم كل شهر مرة وله ساعة معينة يعتاد فيه المشاهدين التجهيز من منازلهم والقراءة مع الشيخ والطلبة بالتلقين ، ثم إذا انتهت هذه الساعة تعود القناة إلى برنامجها العام لقراءة القرآن الكريم ويعاد لمن فاتهم البث المباشر حسب ترتيب القناة للمادة ويكتفي ختمه مرة واحده للشيخ مسجله يتم تكرارها والتعلم منها كل شهر .

فكرة برنامج تواصل مع فضيلة المشايخ والعلماء :
هذه الفكرة هي عبارة عن استضافة أسبوعية في حلقة مميزة لضيف أو ضيفين أو أكثر من علماء المسلمين في العالم العربي والإسلامي في برنامج خاص ومباشر ويكون لهذا البرنامج اسم يدل على أنه برنامج عام ومفتوح ، وهو عبارة عن برنامج مع المشاهدين بدون عنوان للحلقة يكون فيه فتاوى ونقاشات وحوارات وآراء مع المشاهدين وتواصل واستشارات دينية وتربوية وتعارف مع المشايخ ويكون الحوار حوار مفتوح يتميز بكل شفافية ويكون وقت البرنامج من ساعتين إلى ثلاث ساعات مع فترات استراحة للضيوف ، لاستيعاب أكثر وقت ممكن ليستفيد منه المشاهدين فكثير من المسلمين يعانون من ضيق وقت البرامج الدينية وانقطاع المواضيع المفتوحة سريعاً ، وخصوصية الحلقات .

فكرة برنامج تعميم الخير الشهري عبر القنوات الفضائية :
نحن نرى في كل عام موسمين من مواسم الخير تهل على المسلمين في كل أرجاء الدنيا وهي الصيام في شهر "رمضان المبارك" والحج في شهر "ذو الحجة" ونرى في هذه المواسم التغطية الكبيرة والضخمة في جميع القنوات الفضائية بالتنسيق مع عدد من العلماء والمشايخ حول الدعوة والنصح والإرشاد والتعليم والإفتاء لعامة المسلمين عن فضل هذه المواسم ، فكان المسلمين في كل مكان يستوعبون هذا الفضل العظيم ويقومون بكل ما يستطيعون من العبادة في هذه المواسم لما التمسوه من أثر وجهود علماء المسلمين والتغطية المباركة في هذه القنوات الفضائية ، والمسلمون في أمس الحاجة إلى التوعية الدائمة لأمور دينهم .
الفكرة كالتالي :
1- نريد أن تتبنى أحدى القنوات الفضائية الإسلامية برنامج ديني ومُجَدول لمدة عام في كل شهر مادة أو موضوع يتم تغطيته تغطية شاملة كتغطية مواسم "رمضان والحج" ومن هذه المواضيع على سبيل المثال : "الصلاة ، الصيام ، الزكاة ، التوحيد , الأمانة ، حسن الخلق " وغيرها من الطاعات والعبادات وهكذا في كل شهر مادة معينة بما فيها "الصيام والحج" في مواسمها المعتادة .
2- تقوم هذه القناة بتوزيع جدول البرنامج والتنسيق مع جميع القنوات الإسلامية لعرض ما فيه من مواد ، بحيث تقوم كل قناة بتجهيز وتحضير حلقات مع عدة علماء ومشايخ لهذه المادة أو الموضوع خلال هذا الشهر وتكون التغطية بين القنوات الفضائية الإسلامية في وقت واحد .
3- القناة التي لا تستطيع أو ليس لها إمكانية تجهيز حلقات خاصة بالقناة بإمكانها أن تنقل البث من قناة إسلامية أخرى سواء مباشر أو مسجل .
11
4- القنوات التي تستطيع أن تغطي هذه البرامج هي : "التلفزيون ، والإذاعة ، والصحف ، والدعاية والأعلام" حسب المستطاع .
فكرة شاملة لجميع البرامج الحية والمباشرة :
عندما يكون هناك برنامج حي ومباشر مع ضيف أو بدون ضيف فمن أهم الأشياء في هذا البرنامج هو عامل الوقت لكي ينتهي البرنامج بفائدة وقد أنهى جميع حواراته وقدم كل ما لديه للمشاهد فهناك بعض الأعمال التقنية تضاف للمشاهد قد تساعد على عامل الوقت وتساعد معد ومدير البرنامج ومنها :
  1. يكون وقت البرنامج في أسفل الشاشة على اليمين سهم أخضر شبيه بسهم مؤشر الأسهم إلى الأعلى يبين فيه كمية الوقت المتبقي وعلى يسار الشاشة سهم أحمر إلى الأسفل يبين كم مضى من الوقت وهذه الأسهم تشد المشاهد إلى البرنامج وتفيد المشاهد بمعرفة كم مضى وكم بقي من الوقت ، ولمن فاتته الحلقة يكتب له في نهاية البرنامج موعد الإعادة لهذه الحلقة .
  2. إذا كان في هذا البرنامج ضيف فيوضع للضيف ساعة خاصة لتنبيهه عن وقت الفاصل لينتهي من كامل أفكاره دون مقاطعه ، لان الكثير عندما يأتي الفاصل فهو يفقد حبل أفكاره ولا يكمل موضوعه وقد يتشتت فكر المشاهد وهذا يحدث كثير ويضايقنا كمشاهدين ولكن بهذه الإشارة قد يستفيد الجميع .
  3. إشارة للمتصل والمتداخل عن وقت محدد لمداخلته حتى يختصر الوقت ويعطي المفيد دون ضياع وقت للبرنامج وإذا أطال المكالمة يفصل اتصاله آلياً ويكون هناك تحكم من الكنترول لعدم فصل أي مداخله هامه .
  4. إشارة على الشاشة للمتصل يكتب فيها ( أخفض صوت التلفاز ) حتى لا يفصل اتصالك وإبلاغه عن طريق الكنترول سوف يفصل اتصال أي شخص يستمع لصوته من التلفاز وقت الاتصال .

فكرة قنوات جديدة ونادرة :
1- قناة جديدة تسمى قناة إعادة : وهي عبارة عن قناة متخصصة لإعادة جميع برامج المجد في جميع قنواتها وتركز على البرامج القديمة والجديدة والهامة والمفيدة وحتى برامج رمضان مثل برنامج أسرة واحدة والذي عرفنا بمشايخنا الكرام وقد انتفع به الكثير بمعرفة العلماء الأفاضل وأيضاً عندما يضيق وقت إعادة برنامج معين على أي قناة فعلى المقدم أن يبلغ المشاهد بأن البرنامج سوف يعاد بثه على قناة إعادة أو تكتب الإعادة على القناة مع الوقت .
2- قناة جديدة تسمى القناة المشتركة : وهي عبارة عن قناة تقوم بالاتفاق مع جميع القنوات الفضائية باختيار البرامج المفيدة والهامة وتسجيلها وتنقيتها ثم عرضها لمشاهدي قنوات المجد وعرض شعار القناة المشتركة التي ينقل منها البرنامج أو المحاضرة أو المادة المفيدة على يسار الشاشة وشعار المجد يكون كما هو على اليمين حتى يناسب اسم القناة مع عرض شعار المجد والقناة ، والمقابل هو دعاية للقناة المشتركة ، ومن هذه القنوات مثل قناة السعودية أو الشارقة وقناة دليل وقناة الرسالة واقرأ أو أي قناة يتم اختيار شيء مفيد منها وعرضه للمشاهد وهذه الفكرة هدفها الرئيسي هو بقاء مشاهدي المجد مع قنوات المجد حتى لا تغريهم بعض القنوات الجديدة التي تعرض في العرب سات والنايل سات وتكون هذه القناة حجة عليهم ، وكي يتوفر للمشاهد كل ما يريد ومنها الاستمرارية على قنوات المجد .
12
3- قناة خاصة للدورات المجانية لمشتركي قنوات المجد وهي عبارة عن دورات تطوير الذات والإستراتيجيات ودورات مثل فن الإلقاء والتأثير في الآخرين وغيرها من الدورات الإدارية التي تعرض في القنوات الفضائية وقد نرى بعض هذه البرامج في المجد ولكنها على القناة العامة وقليله فعندما يكون هناك قناة خاصة للمشتركين سوف يزيد عدد المشتركين والاستفادة من هذه الدورات بالمجان فكما نعلم أن الكثير يتكلف مبالغ كبيرة في المعاهد ومراكز عقد مثل هذه الدورات ، ولدراسة مثل هذه القنوات فهناك قنوات سمارت أو النجاح للدكتور صلاح الراشد وغيرها من هذه القنوات ومن الممكن إعطاء شهادات للمشاهدين الذين درسوا على هذه القناة كما نرى في أكاديمية المجد .

أفكار شاملة يحتاجها كثير من محبي ومشاهدي المجد :
1- جريدة المجد : وهي جريدة يومية خالية من العلمانيين واللبراليين وعارضات الأزياء ، ومخصصة لأخبار المسلمين والعلماء والمشايخ ولقنوات المجد ونقطة تواصل مع المشاهدين ويكون بها الأخبار العالمية الهامة ومختارات كتابية ومقالات مختارة على أيدي كتاب وطلبة العلم ويكون بها الرد الشافي لكل من يهاجم الدين في الجرائد الأخرى ، بالإضافة إلى الدعايات التجارية ومن الممكن أن تكون هذه الجريدة أقل عدد في الصفحات واصغر حجماً من الجرائد الأخرى مثل حجم جريدة الوسيلة أو الوسيط المجانية التابعة لجريدة المدينة وغيرها ، ومن الممكن أن يكون سعرها بهذا الحجم اقل ، والكثير يبحث عن السعر الأقل مع الخبر الأكيد من جريدة المجد .
2- مجلة المجد الشهرية : وهي مكملة للجريدة وبها حصيلة شهر كامل من أخبار ونشاطات المجد والأنشطة الأخرى التي تنتجها كوكبة المجد .
3- إذاعة المجد للقرآن الكريم : وهي قناة شبيهه لإذاعة القرآن الكريم ويضاف فيها بصمات ولمسات المجد وبرامجها المتنوعة .
4- مراكز المجد الصيفية لرعاية الشباب : وهي إما أن تكون مراكز صيفية مستقلة أو مشاركة مع أنشطة المراكز الصيفية المنتشرة في العطل الصيفية .
5- معاهد المجد العلمية : ويكون فيها دراسة الكتاب والسنة والفقه والحديث والتفسير وجميع الدروس الدينية وغيرها من الدورات المفيدة وبأسعار ميسرة لطالب العلم وفي نهاية أي دورة وعند التخرج يكافئ الخريجون على قناة المجد مباشرة ويكتب عنهم في جريدة ومجلة المجد ويذاع عنهم في إذاعة المجد ويكون فيها قسم لاستقبال وتبني الشباب التائب والعائدين إلى الله عز وجل بالمجان .
6- أسواق المجد : وهي عبارة عن أسواق متخصصة في العود والعسل تحمي هذين الصنفين الأكثر رواجاً بين المسلمين من الغش التجاري العالمي والكثير يحب المجد ويثق بها وهي أهل لأن توفر أي منتج تجاري لجميع زبائنها بدون أي غش ، ويكون لها فروع ووكلاء في جميع أنحاء المملكة والدول العربية .
7- سيدي هات أو "أقراص مدمجة" علمية باسم مؤسسة المجد لتعليم اللغة الانجليزية والطباعة والحاسب واللغة العربية والقرآن الكريم والسنة النبوية والحديث والتاريخ وجميع الـدروس الـعـلمـية التي

13
يبحث عنها الطالب والمثقف والمطلع والهاوي ومنها الكثير في الأسواق ولكن لمعرفة الناس بالمجد سوف يكون لها أكثر رواجاً واكبر منفعة بإذن الله وبالله التوفيق .

فكرة برنامج المنتدى : وهو عبارة عن وجود منتدى باسم القناة ولهذا المنتدى برنامج خاص في نفس القناة ينقل نشاط المنتدى والمواضيع الهامة والنشيطة وتقييم للكتَّاب والمشاركين فيه ونقل اكبر المواضيع من حيث القراء والردود ، وهذا البرنامج سوف يساعد في الإبداع بين الكتاب ونشاط للمنتدى والقناة ويعتبر مادة جديدة تساعد على ملئ فراغ البرامج اليومية لهذه القناة وبالله التوفيق .
فكرة القناة الفضائية الوثائقية للتاريخ الإسلامي : هي باختصار عبارة عن قناة وثائقية إسلامية تقوم بعمل وإنتاج أفلام متخصصة في التاريخ الإسلامي القديم والحديث والسيرة النبوية والمعارك والغزوات والدول والدويلات الإسلامية إلى هذا العصر مع عمل أفلام عن الوقائع والأحداث لمناسبات دينيه تخص المسلمين ، وأيضاً عمل برامج عن علماء المسلمين في " التاريخ ، والطب ، والكيمياء ، والفيزياء ، واللغة " وغيرهم من التخصصات المختلفة .
والهدف من هذه القناة تثقيف المسلمين بتاريخهم المجيد ومحافظه على هذا التاريخ من التحريف الذي نجده في كتب كثير من أعداء المسلمين والذي يجري في بعض المسلسلات على بعض القنوات الهابطة التي قد تقبل بمسيحي يقوم بدور قائد من قادة المسلمين أو تجد تاريخ إسلامي على الطريقة اللبرالية .
والأهم في هذه القناة هي أن تكون قناة تقدم أفلام عالية الجودة لتكون مرجع لبث إنتاجها الفني في جميع القنوات الفضائية حفظ الله لنا تاريخنا العربي والإسلامي المجيد وبالله التوفيق . ( القنوات الفضائية الإسلامية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين







14
فـكـرة شـريـط الـحـديـث الـنـبـوي الـمـتـحـرك

هذه فكرة مجانية متواضعة أرسلها إليكم لدراستها لعلها تنفع المسلمين وتزيد في نشاط الجامع وتزيد في أجوركم وحسناتكم بإذن الله تعالى .
وهذه الفكرة منذ زمن طويل وهي تراودني وتخص الحديث النبوي الشريف ولكني لم أجد من يتبناها أو يقوم بدراستها أو بتطبيقها وبعد علمي عن نشاطكم المبارك وكلي أمل في أن يتم استيعابها ودعمها من قبل إدارة الجامع بدأت في جمع أفكارها والاهتمام بها ولو تم تطبيقها في أحد المساجد بإذن الله سوف يقتدي بها الكثير من المساجد ويكون هناك اجر عظيم لمن فعلها وعلم ينتفع به ربما حتى بعد الموت لمن قام بها ودعمها ونشرها واقتدى بها .

سبب هذه الفكرة هي رؤية الكثير من المصلين في المساجد ينتظرون الصلاة دون قراءة القرآن ويشغلون أوقاتهم في النظر إلى المسجد والجدران والساعة والى المصلين والحديث مع الأصدقاء دون الانتباه إلى أهمية وقت انتظار الصلاة وإشغاله فيما ينفع من ذكر وقراءه للقرآن ودعاء ونافلة ، فخطرت الفكرة على البال وهي كيف نشغل وقت هذا المصلي بما ينفع حتى تقام الصلاة فنظرت إلى القرآن فوجدته ولله الحمد على الدوام له قراء في هذا الوقت المبارك فبدأت أفكر كيف ندخل الحديث النبوي إلى المسجد ليخدم المصلين الذين ينتظرون الصلاة ويخدم أهل القرآن ويكون قد اجتمع الكتاب والسنة في المسجد للقراءة الدائمة والتواصل المستمر مع الحديث النبوي الشريف .

والفكرة كالتالي :
1- تعليق شاشات مستطيلة سوداء ( الشاشة الضوئية ) التي تستخدم لكتابة الشريط الإخباري أو الإعلاني وذلك في مرمى بصر المصلين واختيار أكثر من موقع في الأمام وعلى جهة اليمين واليسار .
2- هذه الشاشات تكون موصولة بجهاز كمبيوتر في مكتب المسجد على برنامج خاص لكتابة أي موضوع على ما يسمى بالشريط الإخباري أو الإعلاني الذي يكون جاهز للقراءة مباشرة على الشاشات داخل المسجد .
3- كتابة واختيار وتنويع الأحاديث القصيرة بشكل مستمر بما ينفع المسلم في عمل اليوم والليلة وكل ما يتعلق بالمسلم في شؤون دينه ودنياه مثل فضل الذكر وقراءة القرآن والصلاة والطهارة ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم .
4- كتابة أي خبر أو إعلان عن مواعيد الدروس والمحاضرات أو ما يتعلق بالمسجد والمصلين .
5- كتابة فتاوى مختارة عن المفتي العام في البلاد .
6- كتابة مختارات من أقوال العلماء والمشايخ والسلف الصالح كأقوال ابن القيم والشافعي وغيرهم .

15
7- ترتيب وتنسيق عرض كل ما يكتب مثل أن يكون عرض الحديث قبل الإقامة والإعلان بعد الصلاة أو يعاد الحديث إذا لم يكن هناك أي إعلان مع اختيار وقت العرض ، بمعنى هل يناسب جميع أوقات الصلاة أو على حسب اختيار المنسق لعرض الحديث الشريف .
8- طريقة العرض تكون بعد الآذان مباشرة حتى إقامة الصلاة بحيث ينطفئ العرض آلياً مع الإقامة وذلك بوجود محول يفصل العرض ويقوم بتشغيل الميكرفون لكي لا ينشغل المصلين أثناء وقت الصلاة والخطب والمحاضرات وبعد الانتهاء ينطفئ الميكرفون ويعود العرض آلياً .
9- يفضل كتابة الإعلانات في شاشات على الأبواب عند خروج المصلين أي في الخلف .

فوائد وأهداف الفكرة :
1- دخول الحديث الشريف واستغلال التقنية الحديثة لهذا الغرض .
2- دروس دائمة ومنوعة يستفيد منها المصلين .
3- إشغال المصلين وقت انتظار الصلاة وبعد الصلاة بما ينفعهم .
4- وضوح وقراءة أي إعلان في الشاشة لجميع المصلين بعكس الملصقات التي تكون قراءتها محدودة وقد لا يلتفت إليها البعض .
5- الإطلاع على آخر الفتاوى الصادرة عن فضيلة المفتي .
6- بقاء المصلين في المسجد وقت أكثر لانشغالهم بالقراءة .
7- زيادة نشاط وخدمات الجامع وتثقيف المصلين في أمور دينهم .
8- هذه الفكرة سوف تزيد بإذن الله في تتالي الأفكار التي تنفع المسلمين بهذا الخصوص وبالله التوفيق . ( الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين





16
فـكـرة رزنـامـة الـحـديـث النبوي

هذه فكرة مبسطه للاستفادة الدينية والعلمية من الحديث النبوي الشريف باستخدام الرزنامة أو ما يسمى بالتقويم الهجري أو الميلادي .
وتعريف الرزنامة هي عبارة عن كلمة معربة من أصل فارسي بمعنى مجموعة الأوراق التي تحمل أسماء الأيام والشهور وأسماء المواسم والأبراج وكلمة رزنامة هي كلمة مركبة من لفظتين فارسيتين روز بمعنى يوم ونامة بمعنى كتاب .

فكثير من المفكرين ودور النشر والمطابع قامت بعمل الكثير من التصاميم للتقويم الهجري والميلادي (الرزنامة) بإشكال مختلفة فمنهم من جعل التقويم على شكل أوراق بعدد أيام السنة وعلى كل ورقة تاريخ كامل يحمل اسم اليوم والشهر والعام بالتاريخ الهجري والميلادي ، ومنهم من أضاف مواقيت الصلاة في بقية الصفحة وأضاف آخرون مستغلين أي جزء من الورقة بإضافة حكمة أو مثل أو قصة قصيرة مفيدة أو حديث شريف أو آية قرآنية ، هذا بالنسبة للوجه الأول من كل ورقة للتقويم أما خلف الورقة فتم تصميمه للملاحظات والمذكرات ومنهم من يكتب فيه ما هو مفيد من الحكم والأمثال .

وهناك نوع آخر من الرزنامة وهي عبارة عن اثنا عشر ورقة بأحجام كبيرة كل ورقة عبارة عن شهر كامل كتب عليها جميع أيام الشهر مصممه على صور مناظر طبيعية مختلفة ، وتقريباً بقياس 60×40 سم فهذه الرزنامة الكبيرة هي صاحبة الفكرة وهو وضع حديث نبوي شريف بدل "الصورة" بنفس الحجم المكبر ويكون لدينا اثنا عشر حديث يبقى الحديث الواحد يقرأ لمدة شهر كامل حتى يصل مرحلة الاستيعاب والفهم الكامل والحفظ للأسرة أو صاحب الرزنامة ثم الحديث الذي يليه حتى نهاية العام ، ويكون صاحب التقويم قد استفاد من هذا التقويم بحفظ وفهم الحديث عن ظهر غيب .

ويتم اختيار الأحاديث الصغيرة والتي يسهل على المسلم حفظها واختيار أحاديث عن سنن وفضل بعض الأيام والأشهر كصيام التطوع وفضل شهر رمضان وأيام الحج ومناسبات الأعياد ، وتنويع طباعة الرزنامات مثلاً رزنامة تكون عن محاسن الأخلاق ، ورزنامة تكون عن وصايا الرسول ، وأخرى عن العقيدة ، وعن فضائل الأعمال بصفة عامة .

بمعنى أن يكون هناك عدة رزنامات لأحاديث مختلفة يختار المسلم ما يناسبه ويناسب أسرته وهكذا سيتم تغييرها كل سنه بحيث يسهل على المسلم الكبير والصغير في المنزل أو المكتب أو المدرسة حفظ مجموعة كبيرة من الأحاديث مع مرور الوقت .


17
ويضاف أيضاً في الرزنامة اختيار ألوان يلون بها مربع اليوم كرموز للأيام مثلاً : اللون الأخضر للصيام مثل رمضان وست من شوال والاثنين والخميس والأيام البيض وعاشورا وجميع سنن ونوافل الصيام ، وكذلك اللون الأصفر للأعياد ، وكذلك لون للعشر الأواخر من رمضان ولون لعشر ذي الحجة ، ونلون أربع صفحات مميزه بلون واحد لكامل الصفحة للأشهر الحرم مع التنويه .

وبالإمكان عمل رزنامة أخرى مختلفة لها صفحات كبيرة بنفس المقاس كل صفحة لمدة أسبوع من السبت إلى الجمعة مكتوب عليها الحديث وهنا سوف يكون لدينا أحاديث أكثر خلال العام وبالله التوفيق . ( تجارية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين
















18
فـكـرة جـائـزة مـحـمـد صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم لـلـسـلام
هي جائزة ومكافئة من العالم الإسلامي لعلماء المسلمين باسم نبينا محمد ، وهي جائزة ذات قيمة دينية ومادية ومعنوية تعطى لكبار علماء المسلمين الذين كرسوا حياتهم جاهدين في خدمة الإسلام والمسلمين بجميع أبواب الدين وعلومه كعلوم القرآن والفقه والعقيدة والحديث والإعجاز العلمي ، وأيضاً المفكرين الإسلاميين وعلماء الاقتصاد الإسلامي وأئمة الحرمين الشريفين وأئمة المسجد الأقصى والأزهر والمسجد الأموي ، وكبار مؤسسين المؤسسات الخيرية والدينية والإغاثية التي خدمت المسلمين ، وفي جميع العلوم البيئية والطبيعية والفلكية وعلوم اللغة والأدب والتاريخ والعلوم التقنية والهندسية .

وهذه الجائزة ليست تقليداً لجائزة نوبل للسلام ولكن لا مانع من أن نسترد ونستلهم بعض الأفكار العالمية المأخوذة والمسلوبة أصلاً من التراث الإسلامي لنعيدها إلى أصولها ومنابعها الحقيقية .

شروط وقوانين الجائزة :
1- يكون للجائزة مؤسسة أو هيئة مكونه من كبار أساتذة ومثقفين العرب المسلمين ومقرها المدينة المنورة .
2- يكون شعار الجائزة عبارة عن درع مجسم لختم الرسول ، وقيمة مادية كبيرة تنافس الجوائز العالمية الأخرى .
3- تمنح الجائزة سنوياً وتعطى في نفس اليوم الذي ولد فيه الرسول من كل عام .
4- أمكانية منح الجائزة لأكثر من عالم في تخصصات مختلفة .
5- يقام للجائزة حفل تكريم يشهده العالم عبر وسائل الإعلام المتاحة "المرئية والمسموعة والمقروءة" .
6- يستبعد السياسيين من الجائزة حتى لا تسيَّس كغيرها من الجوائز الدولية ، وتكون مبنية على المصداقية .
7- إمكانية دخول الجائزة أسماء علماء مسلمين قضوا نحبهم من العلماء المعاصرين وتسلم لعائلاتهم بالنيابة عنهم ، واختيارهم من جيل منصرم ما يقارب الخمسة وعشرين عام من تاريخ الجائزة وهذه ميزه للجائزة .
8- هذه الجائزة خاصة لعلماء المسلمين ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وإذا وجد في السيرة النبوية أن الرسول ، كافأ أحداً من غير المسلمين بسبب خدمته للإسلام فلا مانع من دراسة هذا الأمر ومكافئة من خدم المسلمين لبيان سماحة الدين ولعله يعتنق الدين الإسلامي .


19
على سبيل المثال هذه أمثلة لبعض أسماء العلماء الذين خدموا الإسلام :
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في علوم الدين والفتوى
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في علوم الدين والفتوى
الشيخ صالح بن محمد اللحيدان في علوم الدين والفتوى
الدكتور عبد الرحمن السميط في مجال الدعوة ومكافحة الفقر والتنصير وغيرها في خدمة المسلمين .
الدكتور زغلول النجار في علوم الأرض والأعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية
الدكتور طارق السويدان في أكثر من مجال في خدمة المسلمين
الدكتور عبد الكريم بكار من المفكرين والمثقفين العرب وتطوير الذات
الدكتور عبد الله الربيعة في الطب تخصص جراحة الأطفال وفصل التوائم
الشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي
على سبيل المثال هذه أمثله لأسماء علماء قضوا نحبهم في العصر الحديث يستحقون التكريم بالنيابة :
الأمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في علوم الدين وعلم الحديث
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في علوم الدين والفتوى
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في علوم الدين والفتوى
الشيخ عبد الله الخليفي رحمه الله إمام وخطيب الحرم المكي
الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله في علم التفسير
الشيخ أحمد ديدات رحمه الله في الدعوة إلى الإسلام من خلال المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله في التجويد وعلوم القرآن والقراءات
الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله في التجويد وعلوم القرآن والقراءات
هذه الأسماء هي على سبيل المثال فهناك الكثير من الأسماء اللامعة لعلماء خدموا الدين والبشرية لا ننقصهم حقهم من علماء السعودية وعلماء الأزهر الشريف وعلماء كثيرين في الوطن العربي والإسلامي والتي ستتضح أسمائهم وسيرتهم في وقت دراسة علماء المسلمين المستحقين للجائزة .
وهذا توضيح مبسط لفكرة الجائزة حتى تتضح الصورة فهي قابلة للزيادة والنقصان والتعديل في أفكارها وقوانينها حسب دراسة الفكرة على الوجه المطلوب من قبل متخصصين ولجان تدرس هذه الجائزة وبالله التوفيق . ( رابطة العالم الإسلامي )
*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين
20
فـكـرة الـسـيـرة الـنـبـويـة بـالـثـقـافـة الـغـربـيـة

كثير من الناس يعانون من أمراض نفسية ومؤلمة قد تصل إلى حالات الاكتئاب الحاد المؤدي إلى الانتحار وقدم الطب الحديث للعالم كثيراً من الأدوية والعقاقير والبرامج الرياضية لمعالجة هذه الأمراض الفتاكة ولدينا نحن المسلمين بدائل عن الطب الحديث مع عدم الاستغناء عنه مثل الرقية الشرعية والتداوي بالقرآن الكريم والدعاء والصلاة والصدقة .

فمن منطلق هذه الأمراض النفسية كانت هناك شكوك في بعض المقالات التي تنشر وتكتب بأن السيرة النبوية شفاء لبعض الأمراض النفسية ، وشكوك لبعض توجيهات وخطب العلماء بأن السيرة النبوية شفاء لكثير من الأمراض النفسية الناتجة عن ضغوط الحياة أو الجهل بالدين حتى قام بتجربتها الكثير من المسلمين بعد سماعهم السيرة النبوية ودراستها ومعرفتهم لنبيهم محمد صلى الله عليه وسلم ونشأته وما واجه في حياته ، فكانت سيرته شفاء لهم ورضا بعيشهم وانجلاء لكثير من المتاهات والظلمات في نفوسهم ، وفهم لكثير من الأمور الدينية التي كانت تخفى عليهم ، وتعافوا بفضل الله عز وجل وقطع الشك باليقين .

وكثير من العالم الغير مسلم يعانون من هذه الأمراض النفسية أشد العناء ويبحثون عن السعادة وعن الدواء الشافي في جميع أنحاء الأرض ، فقد جربوا العقاقير الطبية وأنواع الرياضة وتدربوا على أنواع كثيرة من التمارين بالأكسجين والطاقة والبرمجة والإبر والتمارين الصينية ، فمنهم من استفاد ومنهم من انتحر فهم أشد من المسلمين حرصاً على السعادة وعلى الحياة الدنيا .

أما نحن المسلمين فإن لم نجد هناك فائدة من الدواء فالله علمنا عبادة الصبر والرضا والحمد لله حتى نلقاه فيرحمنا بإذنه عز وجل .

ومن هذا الباب لهذه الأمراض النفسية العالمية تلوح بالأفق فكرة أن تكون هناك سيرة نبوية للمصطفى عليه الصلاة والسلام بإلقاء وأسلوب شيق باللغة الانجليزية لجميع الدول الغربية والشرقية على لسان عالم عاش في الغرب ومتمكن من اللغة ، وخبير بحياتهم اليومية والثقافية ، يحاكيهم بثقافتهم عن حياة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمنطق العلمي والعملي والطبي لحياة الرسول .
فنحن المسلمين نتأثر من أي غربي يحاكينا بثقافتنا وأساليبنا وتصل أفكاره لنا دون أن يتكلف باستخدام اقل جهد لتوصيل معلوماته لنا وهذا أسلوب يستخدمونه الكثير من الغربيين لترويج ما يريدون من أفكار أو علم أو دعوه أو تبشير أو تجارة ، فتكون السيرة النبوية بأسلوب وثقافة غربيه لا تبتعد عن أصلها ومضمونها كسيرة للمصطفى صلى الله عليه وسلم وعمل دعاية كبيرة ومدروسة للعلاج النفسي للمسـتمع أثناء سماعه للسيرة النبوية دون شرط إسلامه ، هذا فقط كتجربة للسماع وسوف يرى المستمع التغيير
21
الحقيقي في نفسه واستغلال حب استطلاعهم وتشبثهم لأي علاج نفسي ولكل ما يزيل حالات الاكتئاب لديهم بغض النظر عن نوع الدواء ، ومن أراد الله به خيراً أعانه على الدخول في الإسلام وبالله التوفيق .

اختصار الفكرة وهدفها :
أن يكون هناك سيرة نبوية لدى الغرب بأسلوب وثقافة غربيه ، بدعاية العلاج النفسي المجاني بمجرد السماع والإطلاع لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ودخول الإسلام اكبر عدد ممكن من الغربيين ، واقصد بثقافتهم أي إدارتهم للوقت واقتصادهم وأسلوب حياتهم وطريقة تفكيرهم وكل ما هو فطري للحياة فعله الرسول صلى الله عليه وسلم كإنسان ويفعله غيره من البشر سواء من المسلمين أو غير المسلمين ونشر هذه السيرة في جميع الوسائل المتاحة من الألبومات أو أفلام الفيديو والسيدي هات والصوتيات والكتب ونشرها في مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل "الفيس بوك ، التويتر ، اليوتيوب ، المجموعات البريدية وغيرها" وأن يكون هناك تخطيط لطريقة ترويج اكبر كم من هذا الدواء الشافي .
ملاحظة : بالإمكان تطوير الفكرة إلى عدة ثقافات الثقافة الغربية ، والثقافة الصينية ، والثقافة الهندية حيث أن هذه الدول هي من اكبر الدول من حيث الكثافة السكانية في العالم ، أو أي ثقافة لبلد معين وبالله التوفيق . ( رابطة العالم الإسلامي )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين












22
فكرة توحيد خطبة آخر جمعة من كل شهر

هذه فكرة توحيد خطبة آخر جمعة من كل شهر وذلك في جميع مناطق المملكة أو مناطق البلاد لأي بلد إسلامي عبر موقع أو منتدى إلكتروني يكون همزة وصل بين أئمة المساجد يطرح فيه اختيار موضوع أو رسالة معينه للخطبة ، ويطرح موضوع الخطبة من أول الشهر وذلك للنقاش فيها وطرح الأفكار عن طريق مجموعة من الأئمة والكتاب والأعضاء المشاركين في المنتدى وحتى القراء ليتم جمع محتويات الخطبة وتنسيقها وتجهيزها في آخر أسبوع من كل شهر ثم نشرها للأئمة والخطباء في الموقع ومراسلتهم عن طريق الايميلات أو رسائل الجوال للمشاركين في خدمة رسائل المنتدى وتبليغهم عن اكتمال أفكار ومحاور الخطبة ليتم نسخها من الموقع لتكون موضوع خطبة يوم الجمعة ، ويكون هناك أرشيف في الموقع لحفظ الخطب ويا حبذا لو كان الموقع مدعوم من الجهة المختصة أو ذات العلاقة لشؤون المساجد .
ومن الممكن أن تكون الخطبة متوسطة ومشبعة بالأفكار ، وليست بالقصيرة قليلة الفائدة ولا بالطويلة المملة ، وللخطيب حرية إلقاء الخطبة سواء قراءة الخطبة كاملة كما كتبت في الموقع أو تكون خطبة ارتجالية كاملة المحتويات والأفكار .

ملاحظة : بالإمكان أن يستفاد من الخطبة لموضوعين موضوع معين متفق عليه للخطبة الأولى من خطبة يوم الجمعة وهو الأساس والخطبة الثانية أن تكون لحدث معين قد يتوافق مع هذه الجمعة ويريد الإمام أن يتحدث عنه في هذه الخطبة .

أمثلة لبعض الخطب المختارة لتوضيح الفكرة :
1- اختيار خطبة آخر جمعة من شهر "محرم" على سبيل المثال عن أمانة المعلم في المدارس والجامعات الحكومية العامة أو الخاصة والنقاش عن أمانته مع الله عز وجل ثم أمانته مع بلده أو البلد التي يعمل فيها ثم أمانته مع الطالب والنقاش في كل أمور المعلم "الإيجابية والسلبية" وماذا يستطيع أن يقدم للمسلمين ، ويكون بذلك قد سمع جميع المعلمين هذه الخطبة في جميع أنحاء البلاد وفي وقت واحد .

2- اختيار خطبة آخر جمعة من شهر "صفر" على سبيل المثال عن أمانة الطبيب في المستشفيات والمستوصفات الحكومية العامة أو الخاصة والنقاش عن أمانته مع الله عز وجل ثم أمانته مع بلده أو البلد التي يعمل فيها ثم أمانته مع المريض والنقاش في كل أمور الطبيب "الإيجابية والسلبية" وماذا يستطيع أن يقدم للمسلمين ويكون بذلك قد سمع جميع الأطباء المسلمين هذه الخطبة في جميع أنحاء البلاد وفي وقت واحد .


23
3- اختيار خطبة آخر جمعة من شهر "ربيع الأول" على سبيل المثال عن أمانة الموظف في الدوائر الحكومية العامة أو القطاع الخاص والنقاش عن أمانته مع الله عز وجل ثم أمانته مع بلده أو البلد التي يعمل فيها ثم أمانته مع الناس والنقاش في كل أمور الموظف "الإيجابية والسلبية" وماذا يستطيع أن يقدم للمسلمين ويكون بذلك قد سمع جميع الموظفين هذه الخطبة في جميع أنحاء البلاد وفي وقت واحد .

من فوائد هذه الفكرة :
1- سرعة وصول الرسالة بين المسلمين .
2- تثقيف الناس وتوعيتهم لأمور دينهم ودنياهم في زمن واحد .
3- ظهور الأثر سريعا بين المسلمين وذلك لعموم الخطبة في وقت واحد .
4- ظهور أفكار جديدة وطريقة تثقيف جماعي في فتره زمنية معينة وقصيرة .
5- سهولة وصول الرسالة بين المسلمين في جميع المناطق .
6- تعود المسلمين وانتظارهم لمتابعة آخر خطبة للفائدة العامة .
7- من الممكن إعادة بعض الخطب في فترات زمنية معينة وقت الحاجة حيث تكون جاهزة في أرشيف الموقع حسب الاتفاق بين الخطباء وبالله التوفيق . ( منتدى إسلامي مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين









24
فكرة نظام تواصل نت الإصلاحي " لنزلاء السجون "

وهو عبارة عن عمل نظام شبكة عنكبوتيه خاصة للسجون والإصلاحيات يشارك فيه جميع أو بعض النزلاء حسب رغبة النزيل أو حسب رغبة العاملين على هذا النظام ، ويكون هناك لجنة خاصة فعالة ومؤثرة تدير هذا النظام مع النزلاء ، وهذا النظام يكون نظام ربط بين جميع السجون والإصلاحيات في البلاد بحيث أن النزيل إذا دخل في هذا النظام والشبكة فهو لا يستطيع أن يكون خارج نطاق هذه الخدمة بمعنى أن دخوله للإنترنت هو حصري في هذا النظام الخاص بإدارة السجون والإصلاحيات .

آلية وطريقة استخدام نظام تواصل نت الإصلاحي :
1- عمل برنامج نظام تواصل نت على هيئة ربط شبكة الكترونية عملاقة خاصة بالنزلاء في السجون .
2- الشبكة عبارة عن موقع متكامل بجميع منتدياته وأقسامه ومكتباته المقروءة والمسموعة والمرئية .
3- توفير قاعات وفصول مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي ، وعمل حصص وفترات زمنية دراسية مختلفة بين السجناء لاستيعاب أكبر عدد ممكن تحت سقف واحد في عدة فصول ، وهذه الفترات تكون فترة صباحية ومسائية .
4- عمل ملف خاص واسم وكلمة سر لكل نزيل ( سجين ) للدخول إلى هذا النظام .
5- عمل دورات دراسية مختلفة عن طريق الشبكة ، وتكون هذه الدورات دورات دينية وتربوية وإدارية وتطويرية تنتهي بشهادات موثقة في اجتياز الدورة ومكافئات مالية ، تنفع النزيل ( السجين ) في إعفاءات من مدة سجنه أو تسديد دينه إذا كان من الغارمين ، وتخدم النزيل أيضاً في مجال عمل بعد خروجه من السجن ، وهذا من باب التحفيز والترغيب في الدراسة ومصلحة وفائدة النزيل .
6- عمل دورات وبرامج للنزيل قبل خروجه من السجن بفترة زمنية معينة لإعادته إلى النسيج الاجتماعي وعودته للاندماج إلى حياته الطبيعية والمعتادة وثباته على الاستقامة بعد خروجه بما ينفع نفسه وأهله ووطنه ومجتمعه .
7- مراقبة أمنية على جميع النزلاء في دخولهم وكتاباتهم ومشاركاتهم داخل الشبكة ، وتمنع الرسائل الخاصة من نزيل إلى آخر بمعنى أن يكون كل شيء واضح أمام الجميع والمراقبين والعاملين على هذا النظام .
8- منع ومعاقبة أي نزيل يسيء الأدب والتعامل مع هذا النظام .
9- ابتكار ما هو مفيد لهذا النظام عن طريق أهل الاختصاص بما يعود لهم بالنفع للمصلحة العامة .



25
الهدف من نظام تواصل نت الإصلاحي :
1- التواصل الاجتماعي بين النزلاء في السجون ومواكبة العصر .
2- الاستفادة من فترة الإقامة في السجن وزيادة الوعي لدى النزيل .
3- المشاركة في المنتديات وقراءة أو كتابة المواضيع الهادفة .
4- تثقيف أكبر عدد من النزلاء عن طريق نظام تواصل نت الإصلاحي .
5- حضور الدروس والخطب والمحاضرات التوعوية للدروس المباشرة أو المسجلة .
6- حضور الدروس والدورات الثقافية والتعليمية للدروس المباشرة أو المسجلة .
7- ينشر في الموقع أسماء الفائزين ، والناجحين ، والمتسابقين ، والمتفوقين ، والمعفيين من السجن ، وكل ما هو إيجابي يخص النزلاء ليطلع عليه الجميع من كل المناطق والشعور الجماعي بالفرح والسرور لهذا التواصل الاجتماعي الهادف والبناء .
8- تحفيز السجين إلى الإصلاح والتوبة والاستقامة لتواصله مع اكبر عدد من الناس في جميع المناطق وحب الظهور والتميز الذي يدفعه إلى الإبداع .
9- مشاركة بعض النزلاء بتجاربهم الخاطئة التي أوردتهم إلى السجون وطريقة توبتهم والنصح والإرشاد والاتعاظ فيما بينهم والفائدة والتنفيس بين النزلاء .
10- مراجعة النزيل لملفه الخاص في معرفة المدة والوقت المتبقي لخروجه من السجن وماله وما عليه .
11- هناك الكثير من الأهداف والفوائد حين دراسة هذه الفكرة تعود على إدارة السجون والإصلاحيات بشكل خاص وكثير من الإصلاح والفوائد تعود على النزلاء بشكل عام وبالله التوفيق . ( إدارة السجون)

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين






26
فكرة بطائق الدواء الذكية

وهي عبارة عن بطائق ذكية مسبوقة الدفع تعطى للمريض صاحب المرض المزمن أو الدواء لمدة طويلة وذلك لاستخدامها في مصاريف الكشف والدواء لدى أي مستشفى وصيدلية تتعامل مع جهة مصدر البطاقة وهي الجمعيات الخيرية التي تصرف هذه البطائق الدوائية ، بمعنى أن تقوم إحدى الجمعيات الخيرية بتبني هذه الفكرة وجعلها من ضمن الأنشطة المختلفة لديها مثل كفالة الأيتام أو بناء المساجد وغيره من نشاطات الجمعية ، وتكون بأسعار مختلفة تبدأ من 500 ريال وما فوق حسب حالة المريض وأيضاً تستقبل الجمعية لو جزء من قيمة البطاقة من أي متبرع مثل استقبالها لأي صدقة تدفع كتبرع في بناء مسجد وغيره ، ثم تقوم الجمعية ببيعها على شكل بطاقات لأي متبرع يرغب في شراء هذه البطاقة وذلك عبر معارضهم ومراكزهم المختلفة لاستقبال التبرعات ، ويحق للجمعية أن تتولى صرفها بالنيابة عن المتبرع لمستحقيها من المرضى وكما يحق أيضاً للمتبرع استلام بطاقة الدواء الذكية وتسليمها من يشاء من المرضى .
آلية وطريقة استخدام البطاقة :
1- تكون هذه البطاقة مشحونة بمبلغ معين عن طريق الجمعية بحيث أن المريض عندما يقوم باستخدامها لحساب كشف المستشفى أو قيمة الدواء من الصيدلية يتم خصم التكاليف العلاجية من حساب خاص للجمعية في البنك عن طريق البطاقة الذكية آلياً .
2- تقوم الجمعية بالتعامل مع مستشفيات وصيدليات معينة تم الاتفاق معها لاستقبال هذا النوع من البطائق مع مراعاة أخذ خصومات مادية لصالح المرضى والجمعية .
3- يتم استخدام البطاقة حتى تنتهي قيمتها الفعلية وحين يبقى أي مبلغ صغير في البطاقة لا يكفي للكشف أو الدواء يتم إضافته على حساب بطاقة أخرى جديدة وسحب البطاقة القديمة المنتهية من الرصيد أو يكون هناك طريقة آلية لشحن رصيد البطاقة من جديد وإضافة رصيد مكمل لقيمة البطاقة .
4- يمكن للمريض ترجيع المبلغ المتبقي في البطاقة حين الانتهاء من فترة العلاج .
5- يكون هناك عمر افتراضي تنتهي فيه هذه البطاقة في حالة عدم الاستخدام ويعود المبلغ المتبقي فيها آلياً لصالح الجمعية ، وفي حالة عودة المريض واستخدامه بطاقة جديدة يضاف الرصيد المسترجع إلى رصيد البطاقة الجديدة وبالله التوفيق . ( الجمعيات الخيرية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين



27
فكرة مشروع ليلة إصلاح ذات البين

يعيش الإنسان في هذه الدنيا تقلبات كثيرة بين الخير والشر وقد أخطأ في حياته على كثير من الناس ، وبين وقت وآخر يرى ويسمع عن موت قريب أو صديق وهو يتقطع ألماً ويتمنى لو تسامح منه قبل أن يموت وكذلك شعوره بالموت ودنو أجله ويخشى لقاء الله عز وجل والقصاص منه يوم الدين فيحتار كيف السبيل فعندما يتذكر من "أخطأ في حقهم أو أكل مالهم أو أخطأ في عرضهم أو أغتابهم أو استهزأ وسخر منهم أو كذب عليهم أو قذفهم أو سلبهم شيء من حقوقهم وخصوصياتهم" فهو لا يستطيع أن يحصيهم أو يتذكر كل أخطاؤه معهم كي يتسامح منهم وقد لا يستطيع مصارحتهم بذلك وقد يتضايق منه الآخرون حين يصارحهم فكثير من الناس مع مرور الوقت يغفل عن إبراء الذمة من هؤلاء الناس ولا يعلم ماذا يصنع ، وقد يدعو لهم في ظهر الغيب وقد يتصدق عنهم ولكن لا يعلم من هم خصومه يوم القيامة بسبب مرور الوقت والزمان وظروف الحياة التي قد أنسته مابين غفلته واستيقاظه وبين إسرافه وتفريطه وتوبته ، وأمر إبراء الذمة قد يكون فيه حرج بين الناس عندما يريدون أن يتصارحون لأن بعض الأمور سوف يفتح الشيطان بينهم مشاكل جديدة هي أكبر مما أرادوا الخلاص منه ، وقد يخطر في بال كثير من الناس بل ويتمنون أن يجتمعون على صعيد واحد يتسامحون فيه من بعضهم البعض دون فتح باب المسائلة والنقاش عما يتسامحون منه وسوف يتشجعون ويصرون على أن يطهروا قلوبهم ليغفر الله لهم ويعود وصالهم وتبرأ ذماتهم ويزيد أنسهم نسأل الله أن يوفق المسلمين وأن يجمعهم على الحق .
ومن الأمور التي تؤثر في العلاقات قطيعة الرحم بسبب خصومات وسوء فهم بين الأطراف أو الانشغال في أمور الحياة والتي تسبب في بداية الأمر فتور في التواصل بين الناس ثم الجفاء ثم القطيعة بحجة أن هذه الأمور سوف تنجلي وتترك دون حلول .
وهذه الأمور تحتاج إلى تنسيق أو ترتيب يقوم به متطوعين يتسامحون مع الناس ويكسبون أجر هؤلاء الخصوم جميعاً فأتت هذه الفكرة لعلها تنفع المسلمين في هذا الشأن وأن لا يحرمنا وإياكم الأجر .

التعريف بهذا المشروع وأهدافه :
هذا المشروع هو عبارة عن ليلة وأمسية من أمسيات الصالحين يعدها وينسقها مجموعة من الدعاة وطلبة العلم بهدف إصلاح ذات البين وأن يتصدق الناس بعضهم على بعض بالتسامح فيما بينهم ويتم تنسيق هذه الدعوة لمجموعة معينة من الناس سواء أفراد أسرة أو عائلة كبيرة أو قبيلة أو عشيرة أو جيران الحي ، يستفتح هذا اللقاء بذكر الله عز وجل ومحاضرة عن فضل إصلاح ذات البين والتسامح بين المسلمين وإبراء الذمة قبل الموت مع شرح مناسبة هذا اللقاء ، ويمكن عمل وليمة طعام أو وجبات خفيفة للحضور ، ويختم اللقاء بعمل مجموعة من الجوائز والمسابقات من باب إدخال الفرح والسرور على الحضور .
والهدف باختصار هو التسامح بين الخصوم قبل لقاء الله عز وجل وتنقية النفوس من شوائب الخصام والقطيعة بكل أشكالها ولمّ الشمل بين الأخوة والأسرة والعائلة ، ولم شمل الأصحاب والأصدقاء والجيران وكل من أوقع الشيطان بينهم خصومة أو قطيعة .
28
محاور وتجهيز هذا اللقاء :
1- الإعداد الجيد لترتيبات هذه الدعوة والأمسية عن طريق طلبة العلم والدعاة وأعيان هذا الجمع .
2- أن تكون الدعوة شاملة للرجال والنساء والأبناء والأطفال والحرص على حضور الجميع .
3- التبكير في الدعوة والإعلان عن هذا اللقاء وتوضيح بعض أهدافه للمدعوين عن طريق كروت دعوة أو اتصالات ورسائل الجوال .
4- الاستفادة من الإجازات والعطل الرسمية لهذا اللقاء لتفرغ الجميع والإعداد المبكر والانتظار المشوق للمعنيين وأصحاب الشأن .
5- عمل محاضرة عند اللقاء وذكر أهدافه وفوائده وأجر إصلاح ذات البين وإبراء الذمة قبل الموت .
6- يبلغ المدعوين أو الحضور بأن أي شخص يحضر فحضوره بنية أنه سيعفو ويصفح عن الحاضرين والغائبين عن كل ما صدر منهم سواء يعلم شيء مما صدر منهم أو لا يعلم وهو أيضاً يطلب منهم العفو والصفح عما يعلمون عنه وعما لا يعلمون ، وأن يكون هناك في نهاية المحاضرة مصافحه بين الحضور وأن يجهر من يقود هذا اللقاء أو غيره بالمسامحه والتسامح حتى يتشجع الآخرون وينتقل العفو من شخص إلى آخر وتطهر القلوب وتنجلي الضغائن وبإذن الله يغفر الله لنا ولهم .
7- التنسيق يكون شامل لدى قسم الرجال وقسم النساء بحيث أن أي شخص يعفو ويصفح فإن عفوه للرجال والنساء أي حتى عوائلهم وأبنائهم وكذلك يصفح عنه الرجال والنساء وأبنائهم ، وفي قسم النساء تقوم إحدى الأخوات بالموعظة والتبليغ بأن يسامحوا جميع الحضور في هذا اللقاء من رجال ونساء وأبناء وما يدور في قسم الرجال هو نفسه ما يقوم في قسم النساء فالكل معني بالتسامح والعفو وإصلاح ذات البين .
8- عدم فتح أي مشكلة قديمة ومعلقة بين خصمين ولم تنتهي بل الشروع الفوري في طلب التسامح والتنازلات بينهم وبين الجميع .
9- استثناء الأمور المادية التي لم يتنازل عنها أحد مع الطلب منهم في التسامح بينهم ومساعدة بعضهم البعض حتى انقضاء الدين لتطهير قلوبهم ومسح ضغائنهم المترسبة مع السنين ويتم تسديد الدين بينهم مع كل يسر ومحبه .
10- الطلب من الحضور حين يفترقون من هذا المجلس وهذه المناسبة أن يتعاهد المسلم نفسه بأن يتصدق على أخيه المسلم بالمسامحة من وقت إلى آخر وأن لا يكون في قلبه حقد أو غل أو حسد على أحدٍ طيلة حياته وأن يموت على ذلك .
11- أن يسامح المسلم في ظهر الغيب إخوانه المسلمين الذين لم تساعدهم ظروفهم للحضور في هذه المناسبة وأن يدعو لهم بخير ويبلغهم ذلك وأن يبادلوه نفس العفو والتسامح بينهم .
12- تسجيل أسماء الأسر أو الأشخاص الذين تغيبوا لعذر أو غيره ولم يتسنى لهم الحضور وتبليغهم في مقابلات قادمة أو الطلب منهم مسامحة الجميع فور الاتصال وتبليغ المجتمعين بذلك والتسامح من قبل جميع الأطراف .
29
13- عمل برنامج وجدول أعمال للتواصل من وقت إلى آخر باستخدام جميع أنواع ووسائل التواصل بينهم مع مراعاة ظروف ومشاغل الناس ، وعلى الحب والوفاء يفترق الأحبة ويلتقون .

ملاحظة : هناك كثير من المناسبات والمنتديات واللقاءات يجتمع فيها الناس لمعالجة كثير من الأمور الشائكة على الصعيد الديني والأسري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ولا تتعارض مع ديننا الحنيف وتتم بحمد الله بحلول ترضي جميع الأطراف ، فهذه الفكرة هي شبيهة بهذه اللقاءات الاجتماعية البناءة وبالله التوفيق .

تـــابـــع :
فكرة رسائل المسامحة وإصلاح ذات البين : وهي عبارة عن تنسيق رسالة جوال نصية معنونة بعنوان يدل على التسامح بين الناس وإصلاح ذات البين تبلغهم فيها أنك مسامحهم ووالديهم وأهل بيتهم وذويهم في الدنيا والآخرة من قديم وحديث وتطلب منهم أن يسامحوك ويسامحوا والديك وأهل بيتك وذويك من قديم وحديث وتكتب في نهاية الرسالة عبارة "لا تقف هذه الرسالة في جوالك" واطلب منه أن يرسلها لمن يريد التسامح منه مع عبارات دالة على المسامحة وفضلها ولك الأجر العظيم عند الله عز وجل حين تنتشر هذه الرسالة وتكون أنت سبب في ذلك مع معاودة وتكرار الرسالة كل ستة شهور أو سنة أو أي فترة تختارها وتريد أن تنشط وتحيي هذه الرسالة بين الناس .
وأيضاً تستطيع أن ترسل رسالة مسامحة من رقم جوال مجهول إلى شخص لا تريده أن يعلم من تكون وتطلب منه أن يسامحك .
ملاحظة : حين تنسق الرسالة أو تطلب من شخص أن ينسقها لك تستطيع إرسالها عن طريق رسائل الجوال ورسائل الواتس أب والايميلات وغيرها من وسائل المراسلات التقنية المختلفة ، وأيضاً تنقل هذه الرسالة إلى المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات البريدية ليستفيد منها أكبر عدد من المسلمين وتكون ممن سعى بإصلاح ذات البين وأجرك على الله . ( اجتهاد فردي – جمعية إصلاح ذات البين )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

14 التعليقات:

بارك الله فيك يا اخي انرت عقولنا بهذة الافكار النيرة

يا أخي الكريم أنا منخرط في جمعية خيرية ،أشكرك جزيل الشكر على أفكارك النيرة والرائعة والهادفة وسأحاول إن شاء الله أن أعرض أفكارك هذه وأن تطبق على أرض الواقع قدر المستطاع بإذن الله الواحد الأحد
بارك الله فيك ونتمنى من الله عز وجل وثم منك بمزيد من أراء وأفكار أخرى حتى نساهم جميعنا في مساعدة وبناء هذا المجتمع الاسلامي الغالي.

جزاكم الله خيراً، ووفقكم الله لكل خير.

جزاك الله خيرا على هذه أفكار مميزة

جزاك الله خيرا على هذه أفكار مميزة

جزاك الله خير .. افكار جميلة ماشاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،بارك الله فيك و جزاك عنا كل خير في الدنيا و اﻵخرة.

السلام عليكم رحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على جهودكم المقدرة جعلها الله في ميزان حسناتك ووالديك يشرفني الوقوف مع مشروعك ولي من الخبرات في هذه المشاريع خاصة المشاريع الصغيرة للشباب والتدريب
اخوكم في الله
دكتور عبد المنعم الخير
في
للاستشارات المجانية من الساعة بين صلاة الظهر والعصر يوميا ما عدا الخميس والجمعة والسبت
جوالي رفم 00966507240834

رااااااائع اخي الفاضل وجزاك الله االف خير

بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم
وفي اطار انشطتنا التضامنية والاجتماعية يتشرف طلبة مجموعة معاهد إكسيل لدعوتكم الى المساهمة والمشاركة في مشروع قفة رمضان الذي تستهدف عددا من الاسر المعوزة و المناطق المعزولة وذلك لترسيخ مبدأ التضامن والتكافل مع بعضنا البعض لقول رسولنا الكريم "من فطر صائما كان له مثل اجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شيء"
لهذا ندعوا الاخوان والاخوات الكرام انه من اراد المساهمة أن يتصل على الأرقام التالية : 0762941806 أدهم
أنس 0680153776
شيماء 0655031329

والله لا يضيع اجر المحسنين
والمرجو من الاخوان والاخوات الكرام ان لا يبخلوا علينا بنشر هذا المنشور مشكورين لتعم الحسنة كل من ساعد فيها من قريب او بعيد وشكرا

بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم
وفي اطار انشطتنا التضامنية والاجتماعية يتشرف طلبة مجموعة معاهد إكسيل لدعوتكم الى المساهمة والمشاركة في مشروع قفة رمضان الذي تستهدف عددا من الاسر المعوزة و المناطق المعزولة وذلك لترسيخ مبدأ التضامن والتكافل مع بعضنا البعض لقول رسولنا الكريم "من فطر صائما كان له مثل اجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شيء"
لهذا ندعوا الاخوان والاخوات الكرام انه من اراد المساهمة أن يتصل على الأرقام التالية : 0762941806 أدهم
أنس 0680153776
شيماء 0655031329

والله لا يضيع اجر المحسنين
والمرجو من الاخوان والاخوات الكرام ان لا يبخلوا علينا بنشر هذا المنشور مشكورين لتعم الحسنة كل من ساعد فيها من قريب او بعيد وشكرا

جزاكم الله خير االجزا
أنا اشتغل في جمعية خيرية هل هناك أسماء جديدة لمشروع إفطار الصائم يمكنها لفت الانتباه أكثر وشكراً لكم .

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More